عرب لندن 

هدد مالكو المنازل في أبردين اتخاذ إجراءات قانونية بعد إبلاغهم بأن قيمة ممتلكاتهم قد تنخفض إلى النصف بسبب احتوائها على خرسانة RAAC (الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن) الخطرة والتي تهدد بانهيار المنازل، وفقا لسكاي نيوز. 

ومن المقرر هدم وإعادة بناء أكثر من 500 منزل في أبردين كجزء من أكبر مشروع سكني في المملكة المتحدة متأثر بالمادة التي يُعتقد أنها تشكل خطرًا على السلامة، وتقدر تكلفته بـ150 جنيه إسترليني. 

وتعتبر "Raac" مادة خفيفة الوزن تم استخدامها في المباني بين الخمسينيات والتسعينيات، حيث تعتبر بديلًا أرخص للخرسانة القياسية، وأسرع في الإنتاج، ولكنه قليل المتانة ويصل عمره إلى حوالي 30 عامًا. 

وفي العام الماضي، تبين أن مئات المدارس في إنجلترا، وعشرات المدارس في اسكتلندا، بها "Raac"، مما أدى إلى إغلاق العديد منها جزئيًا.

وتم العثور على عدد قليل من المدارس التي لديها "Raac" في ويلز.

وقالت النائبة العمالية ميج هيلير، التي ترأست لجنة الحسابات العامة العام الماضي، إن الخرسانة الخلوية كان "قمة جبل الجليد" فيما يتعلق بقضايا الصيانة داخل المدرسة.

وفي مقال لها في صحيفة "التايمز"، قالت هيلير حينها أن بعض المباني العامة كانت "متدهورة بشكل يدعو للاندهاش"، وتساءلت عن سبب إهمال الحكومة لمثل هذه القضية. 

وقال كريس جوديير، أستاذ هندسة ومواد البناء في جامعة لوبورو، إن "حجم المشكلة أكبر بكثير من المدارس".

وكشفت صحيفة "الغارديان" في تقرير نشرته في 2023، أن ريشي سوناك رفض تمويل برنامج لإعادة بناء المدارس المتهالكة عندما كان وزيرا للخزانة. 

وقال السكرتير الدائم لوزارة الخزانة، جوناثان سلاتر، والذي بقي في المنصب منذ 2016 وحتى 2020 أن المسؤولين قدموا أدلة تشير إلى وجود "خطر كبير على الحياة" بسبب الألواح الخرسانية المتهالكة، وأن هناك حاجة لإعادة بناء ما بين 300 إلى 400 مدرسة سنويا في إنجلترا. غير أن سوناك وافق على تمويل 100 مدرسة منها فقط، قبل أن يقرر تخفيض العدد إلى 50 مدرسة فيما بعد. 

وفي مقال لها في صحيفة "التايمز"، قالت هيلير أن بعض المباني العامة كانت "متدهورة بشكل يدعو للاندهاش"، وتساءلت عن سبب إهمال الحكومة لمثل هذه القضية. 

 

السابق أنجيلا راينر تعين مصورا على حساب دافعي الضرائب براتب 68 ألف جنيه إسترليني
التالي انهيار معدل بناء المنازل في اسكتلندا يوصف "بالفضيحة" بعد زيادة عدد المشردين