عرب لندن 

تم تأجيل قمة كير ستارمر المرتقبة مع رئيس المفوضية الأوروبية، حيث كان من المقدر أن يجتمع الأخير مع أورسولا فون دير لاين في الأسبوع الأول أو الثاني من سبتمبر. 

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي أن هذا التأجيل يأتي من منطلق "خوف" حكومة المملكة المتحدة من خطط يُسمح بموجبها تنقل الشباب بين دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان “The Guardian” يأتي هذا التحرك بعد أن رفض حزب العمال البريطاني المقترح السابق الذي قدمته المفوضية الأوروبية، والذي قوبل بردود فعل سريعة وسلبية من لندن.

وتسعى الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي للوصول إلى نقاط تفاوضية فعالة في الفترة القادمة، استعدادًا للمفاوضات المرتقبة التي يسعى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لإجرائها. 

وتساءلت مصادر في بروكسيل عما إذا كان ستارمر يتصرف بدافع "الحذر الشديد"، مما يدعو إلى التشكيك في آمال إعادة ضبط علاقات المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي على نطاق أوسع.

وقال آخرون إن الاتحاد الأوروبي يضع خطوطه الحمراء من خلال إطلاع الصحفيين على أن التوصل إلى اتفاق بشأن تسهيل سفر الموسيقيين والفنانين غير مرجح.

وكان من المقرر في الأصل أن ينعقد اجتماع ستارمر الفردي مع فون دير لاين في 25 يوليو/تموز، لكن الجدول الزمني تعارض بينهما مما استبعد ذلك وقال الجانبان إنهما سيحاولان مرة أخرى في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إنها ليست قلقة بشأن التأخير لأن فون دير لاين تركز بالكامل على تشكيل مجلس إدارتها الجديد، مفوضي الاتحاد الأوروبي.

وستقوم فون دير لاين بالإعلا عن مفوضيها الجدد صباح الأربعاء ، ولكن يجب بعد ذلك التصديق على تعييناتهم من قبل البرلمان الأوروبي، وهو ما قد يستغرق أكثر من شهر.

وبحسب ما ورد فإن عودة المملكة المتحدة إلى برنامج إيراسموس لن تخلو من الصعوبات، لأنها قد تنطوي على إلغاء بديله، وهو مخطط تورينج.

ورنامج تورينج هو برنامج تبادل طلابي استحدثته المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوربي، حيث أعلنت وزارة التعليم البريطانية تدشين هذا النظام الجديد بالتعاون مع 120 جامعة بميزانية تبلغ 110 مليون جنية أسترليني لبدء العمل به في العام الدراسي الجديد سبتمبر/ أيلول 2021-2022، لمساعدة ما يقرب من 35 ألف طالب وطالبة للدراسة في الخارج، وتم إطلاق عليه برنامج تورينج نسبة إلى عالم الرياضيات وتحليل الشفرات آلان تورينج.

قال أحد كبار الأكاديميين إن برنامج تورينج يتمتع بميزة كونه عالميًا، لكن عيبه هو أنه برنامج ذو اتجاه واحد - فهو يسمح لطلاب المملكة المتحدة بالالتحاق بجامعة في الاتحاد الأوروبي ولكن المؤسسة البريطانية تمول مكانهم.

وإذا لم تتمكن المؤسسات من إقناع الجامعة المتلقية بقبول الطالب، فإن مؤسسة المملكة المتحدة ستعاني من عجز مالي، على عكس إيراسموس، حيث تم إعداد النظام بالفعل للتبادل.

وتحدث السياسيون في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عن رغبتهم في إنشاء مخطط وتشغيله يسمح للشباب بتجربة بلدان أخرى.

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتز: "إن الاتصالات بين مجتمعاتنا -بين الألمان والشعب في المملكة المتحدة- تراجعت بشكل كبير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ووباء كوفيد 19. نريد تغيير ذلك.

السابق ثلث أعضاء حكومة الظل يدعمون كيمي بادينوك لزعامة حزب المحافظين
التالي سرقة الشاحنات المتحركة لبضائع بملايين الجنيهات الإسترلينية قضية جديدة في بريطانيا