عرب لندن 

رفض رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اقتراحاً من رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز بشأن إنشاء خطة تنقل للشباب بين المملكة المتحدة وإسبانيا. جاء هذا القرار بعد أن طرح سانشيز الفكرة خلال قمة المجتمع السياسي الأوروبي في قصر بلينهايم في يوليو.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت ”Independent“ أكدت الحكومة البريطانية التزامها بعدم إعادة البلاد إلى السوق المشتركة أو الاتحاد الجمركي أو استعادة حرية الحركة، حيث قالت المتحدثة باسم الحكومة: "نحن لا نفكر في خطة تنقل للشباب”.

ويأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه التقارير تشير إلى أن سانشيز قدم العرض كجزء من جهوده لإعادة ضبط العلاقات مع قادة أوروبا بعد بريكست.

وفي الوقت الحالي، تمتلك المملكة المتحدة اتفاقيات تنقل للشباب مع 13 دولة تشمل أستراليا ونيوزيلندا وكندا، تتيح للشباب الدراسة أو العمل في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى عامين. لكن هذه الاتفاقيات لا تشمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقد برزت مسألة إمكانية التوصل إلى اتفاق ما بعد بريكست كأولوية سياسية.

وقالت الحكومة البريطانية إنها تفضل الاتفاقيات الثنائية بدلاً من البحث عن اتفاق شامل مع الاتحاد الأوروبي.

 وفي أبريل، أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الحصول على إذن لبدء مفاوضات بشأن "خطة تنقل للشباب" للمواطنين البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً. 

وقد كتب الآلاف من الناخبين إلى نوابهم للمطالبة بقبول العرض، بينما أكدت بروكسل أن عرض الاتحاد الأوروبي لا يزال قائماً.

ومنذ توليه منصب رئيس الوزراء، جعل كيير ستارمر إعادة ضبط علاقات بريطانيا مع القارة الأوروبية من أولوياته، حيث استضاف قمة المجتمع السياسي الأوروبي والتقى بقادة أوروبيين آخرين في باريس خلال حفل افتتاح الأولمبياد. 

وقد وصف رئيس وزراء أيرلندا، سيمون هاريس، انتخاب حكومة جديدة في المملكة المتحدة بأنه "تغيير كبير" للكتلة الأوروبية. 

 

 

 

السابق الشرطة البريطانية تعتقل مصريًا على خلفية وفاة امرأة كانت على متن قارب لمهاجرين
التالي هبوط اضطراري لطائرة إيرلندية في فرنسا بعد شجار عنيف بين زوجين وإصابة الزوجة