عرب لندن 

عرضت الحكومة البريطانية على الأطباء المبتدئين زيادة في الأجور تصل إلى 22% خلال عامين، مع زيادات أكبر لأولئك الذين يبدأون حياتهم المهنية، وذلك في محاولة لإنهاء النزاع المستمر حول الأجور الذي أثر على هيئة الخدمات الصحية الوطنية ”NHS“.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف ”Telegraph“ تضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين لجنة الأطباء المبتدئين في الجمعية الطبية البريطانية ”BMA“ ووزير الصحة ويس ستريتينغ، زيادة قدرها 25% في أجور الأطباء المبتدئين في عامهم الأول من التدريب على مدى عامين.

وستؤدي هذه الزيادة إلى رفع أجور الأطباء المبتدئين من 29,384 جنيهًا إسترلينيًا في عام 2022-2023 إلى 36,616 جنيهًا إسترلينيًا في عام 2024-2025. 

كما سيحصل الأطباء المبتدئون الأكثر خبرة على زيادة إضافية قدرها 12 ألف جنيه إسترليني، مما سيرفع أجورهم السنوية إلى أكثر من 70 ألف جنيه إسترليني.

وتشمل الشروط أيضًا زيادة إضافية بنسبة 4.05% لعام 2023-24، بجانب زيادة بمتوسط 8.8% تم منحها سابقًا، و6% إضافية لعام 2024-25، بالإضافة إلى دفعة موحدة بقيمة 1.000 جنيه إسترليني. وفي المجمل، فإن الزيادة الإجمالية على مدى العامين ستصل إلى 22.3% في المتوسط.

وبدورها أكدت وزيرة المالية، راشيل ريفز، أن الشروط تهدف إلى إنهاء الإضرابات التي سببت ”فوضى وتوترات" للشعب البريطاني.

 في حين قال وزير الصحة ”إن الصفقة تمثل "عرضًا عادلًا" للأطباء المبتدئين ولـ NHS“، مشيرًا إلى أن الهدف هو إعادة بناء العلاقات وتحسين الخدمة الصحية.

من جانبهما، قال كل من الدكتور فيفيك تريفيدي والدكتور روبرت لورنسون، الرؤساء المشاركون للجنة الأطباء المبتدئين، ”إن العرض يمثل "بداية" جيدة في جهود "استعادة قيمة الأطباء المبتدئين". وأكدا أن العرض يعكس ما يمكن تحقيقه عندما يتم التفاوض بروح بناءة بين الطرفين، مع الاعتراف بضرورة بذل المزيد من الجهود في المستقبل.

 واتفق الاتحاد والوزراء أيضًا على إلغاء مصطلح "الطبيب المبتدئ" الذي يشعر العديد من الأطباء بأنه لا يعكس خبراتهم، ليُسْتَبْدَل بـ"الأطباء المقيمين" اعتبارًا من سبتمبر القادم.

إذا تمت الموافقة على العرض، سينهي النزاع الحالي، ولكن إذا رُفِض، فقد تستمر الإجراءات الصناعية حتى سبتمبر، وهو ما يتزامن مع انتهاء آخر تفويضات الأطباء المبتدئين قبل مؤتمر حزب العمال السنوي في ليفربول.

 

 

السابق حادثة غامضة في باث: امرأة بحقيبة تتسبب في إصابة شخصين بوعكة صحية
التالي بريطاني يدفع رجلاً أمام قطار في محطة أكسفورد بسبب نظرة لم تعجبه