عرب-لندن

 

كشفت دراسة نشرت يوم الثلاثاء، أن فيروس كوفيد-19 أو ما يعرف بكورونا، يعيش لساعات خارج جسم الإنسان و على أسطح مختلفة و حتى في الهواء. 

ووجد معدو الدراسة التي مولتها الحكومة الأمريكية، و التي أجراها علماء من مراكز مكافحة الأمراض و جامعتي كاليفورنيا في لوس أنجلوس و برينستون، أن الفيروس يتمتع بقابلية البقاء في الهواء لفترة أطول مما كان يعتقد، وحتى أطول من فيروس سارس الذي انتشر في العالم منذ سنوات. 

و اعتمد الباحثون في دراستهم على استخدام بخاخات لنشر الفيروس في الهواء، حيث تبين قدرته على إلقاء في الأجواء لمدة 3 ساعات. 

و أظهرت النتائج أن فيروس كورونا يستطيع الصمود على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ لمدة يومين إلى ثلاثة أيام وعلى الورق المقوى لمدة تصل إلى 24 ساعة. 

وواجهت الدراسة انتقادات واسعة، حيث رأى بعض الخبراء أن البخاخات لا تحاكي سعال المريض في الواقع، ووصفوا هذا الفعل بأنه خطر حيث يزيد من التلوث المحمول جوا اصطناعيا. 

و أجرى الفريق المسؤول عن الدراسة الحالية اختبارات مماثلة على فيروس سارس، حيث تبين أن الفيروسين متشابهات في انتقاله ما الذي يتم بشكل أساسي عبر قطرات صغيرة يخرجها المرضى عند السعال أو العطاس.

 

السابق باحثون بريطانيون يتوقعون التغلب على أمريكا في سرعة إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا
التالي كورونا يحصد 9 آلاف ضحية عبر العالم وارتفاع صاروخي للإصابات بأميركا