عرب لندن

ألقى رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستامر خطابه الأول في داونينغ ستريت بعد توجهه إلى قصر باكنغهام لقبول دعوة الملك لتشكيل حكومة جديدة. وقال أن البلاد صوتت لصالح التغيير والتجديد والوطني والعودة إلى سياسة الخدمة العامة.

وبالانتقال إلى مهمة حزب العمال المقبلة، أظهر ستارمر نبرة تفاؤل عندما قال إن حزبه يمكن أن يتغلب على انعدام الثقة في السياسة واستنزاف الأمل الذي حدث في ظل الحكومات السابقة.

وعقب على ذلك: هذا الجرح وانعدام الثقة لا يمكن شفاءه إلا بالأفعال وليس بالكلمات. أعلم ذلك، ولكن يمكننا أن نبدأ اليوم بالاعتراف البسيط بأن الخدمة العامة هي امتياز ويجب على حكومتكم أن تعامل كل شخص باحترام". مضيفاً: "سواء صوتت لحزب العمال أم لا، حكومتي ستخدمك". 

كما وأشاد رئيس الوزراء الجديد بتفاني سلفه ريشي سوناك وعمله الجاد كأول رئيس وزراء آسيوي الأمر الذي تطلب منه جهداً إضافياً لا ينبغي لأحد التقليل من شأنه، على حد تعبيره.

وقال رئيس الوزراء أيضًا إن المملكة المتحدة بحاجة إلى "إعادة ضبط أكبر، وإعادة اكتشاف هويتها" وأكد في معرض حديثه تأييده "الاستقرار والاعتدال"، وقال إن الحكومات غضت الطرف لفترة طويلة مع انزلاق الملايين إلى مزيد من انعدام الأمن.

ولم يسهب في الحديث عن السياسات التي سيتبعها لتحسين الخدمات العامة، لكنه قال إن أولوياته هي المدارس ذات المستوى العالمي والمنازل ذات الأسعار المعقولة.

وفي ذات السياق بين أن هذا سيستغرق بعض الوقت، مؤكداً سعيه الحثيث على إعادة بناء بريطانيا.

السابق الحزب الوطني الاسكتلندي يعترف بمرارة الهزيمة وحلم الاستقلال بات أبعد
التالي الرئيس الأمريكي السابق ترامب يهنئ نايجل فاراج بانتخابه كنائب ويتجاهل كير ستارمر