عرب لندن 

ارتفع استخدام السجائر الإلكترونية ذات تركيز النيكوتين العالي، بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الماضية في بريطانيا، وفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة Addiction، وأجراها باحثون من جامعة UCL ومُوِّلَت من قبل Cancer Research UK.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان"The Guardian" كشفت الدراسة أنه في يونيو 2021، كانت نسبة المستخدمين لأعلى تركيزات النيكوتين في السجائر الإلكترونية - التي تقترب من الحد القانوني لـ 20 ملغ/مل - تبلغ 6.6% فقط، ولكن ارتفعت إلى 32.5% في يناير 2024. 

واستند البحث إلى استطلاع لآراء 7,314 بالغًا في إنجلترا، مما أظهر كيفية تغير استخدام السجائر الإلكترونية بتراكيز مختلفة من النيكوتين خلال تلك الفترة.

وأشار الباحثون إلى أن أكبر زيادة في استخدام هذه السجائر كانت بين الفئة العمرية 18-24 عامًا، حيث ارتفعت النسبة من 3.9% بين يوليو 2016 ويونيو 2021 إلى 53.1% في عام 2024.

وبدورها حذرت الدكتورة سارة جاكسون، الباحثة الرئيسية في الدراسة والمعروفة بأبحاثها في معهد UCL للوبائيات ورعاية الصحة، من فرض ضرائب عالية على منتجات النيكوتين ذات التركيز العالي، معتبرة أن هذه الخطوة قد تقلل من كفاءة وصول المدخنين إلى أفضل وسائل الإقلاع عن التدخين.

ومن جانبها، أكدت ديبورا آرنوت، الرئيسة التنفيذية لـ Action on Smoking and Health والمشاركة في الدراسة، أن السياسات التي تتضمن جعل السجائر الإلكترونية أقل جذبًا وزيادة السعر عند نقطة البيع ستساهم في تقليل استخدام القاصرين لهذه المنتجات، بينما يجب الحفاظ على توفير خيارات فعالة للبالغين لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين باستخدام سجائر إلكترونية بتركيزات نيكوتين أعلى.

 

 

 

السابق إلغاء 1600 عملية ومواعيد طبية بعد اختراق إلكتروني لبيانات مستشفيات "NHS" وتسريبها
التالي الرعاية الصحية للسرطان في المملكة المتحدة متأخرة بواقع 20 عامًا عن أوروبا