عرب لندن

كشفت تقارير حديثة النقاب عن أن مخصصات الوجبات المدرسية المجانية ليست كافية للطلاب من أوساط منخفضة الدخل، لشراء وجبات غذاء مدرسية صحية.

وشملت الدراسة، التي قدمت في المؤتمر الأوروبي للسمنة  (ECO)، 42 تلميذا تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما في سبع مدارس في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

تم تزويد الطلاب بميزانية يومية تعادل بدل الوجبة المدرسية المجانية في مدرستهم، والتي كانت تتراوح بين 2.15 جنيهًا إسترلينيًا و2.70 جنيهًا إسترلينيًا. واحتفظ التلاميذ بمذكرات طعام تحتوي على تفاصيل ما اشتروه ونوعية الطعام، وما إذا كانوا يشعرون بالشبع لبقية اليوم الدراسي.

وخلص الباحثون، حسب الدراسة، إلى أن البدل يعني أن الطلاب يقتصرون بشكل أساسي على صفقات الوجبات، على الرغم من حقيقة أن العناصر غير المرتبطة بالوجبات ربما كانت أكثر صحة ولكنها أكثر تكلفة.ووجدوا أيضًا أن الطلاب شعروا بالضغط لاتخاذ قرارات سريعة ربما لم تكن الأكثر صحة بسبب محدودية الوقت المتاح لهم أثناء فترة الاستراحة.

في معظم المدارس، تقول الدراسة، لم يتمكن الطلاب من الحصول على بدل الوجبة المدرسية قبل الغذاء، مما يعني أنهم غالبًا ما كانوا يعانون من الجوع أثناء استراحة الصباح.

ووجدت الدراسة أيضًا أن هناك نقصًا في الفواكه الطازجة والخضروات والسلطة المتوفرة في المدارس، وأنه في أربع من المدارس لم يشتر الطلاب المشاركون في الدراسة أي فواكه.

السابق إنجلترا: حوافز نقدية لتقليل أوقات انتظار المرضى في أقسام الطوارئ!
التالي دراسة: وسائل التواصل الاجتماعي تضاعف فرص تدخين الأطفال أو استخدامهم للسجائر الإلكترونية!