عرب لندن

في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة وتصاعد دعوات الجماهير والمشاركين لمقاطعة المسابقة الموسيقية "اليوروفيجن" التي ستُقام في مدينة مالمو بالسويد الأسبوع المقبل، قرر  منظمو مسابقة الأغنية الأوروبية بقاء إسرائيل ضمن المنافسة وتجاهل هذه المطالبات باعتبار استبعادها يعد "قرارا سياسيا".

وقال نائب المدير العام لاتحاد البث الأوروبي (EBU) الذي ينظم يوروفيجن، جان فيليب دي تيندر، إن الاتحاد استند في قراره بإدراج قناة "كان" الإسرائيلية على قواعد المنافسة المعمول بها.

ويعتقد دي تيندر أن الأمر يتعلق بتوحيد المواهب الشابة والمشاركين، على خشبة المسرح، ويتعلق الأمر بالتنوع والشمول.

وبحسب ما نشرته صحيفة ذي ستاندرد "The Standard"  قال الاتحاد إن استبعاد قناة "كان" من المنافسة سيكون قرار سياسي ولا يمكن اتخاذه، إذ إن هناك قواعد للمنافسة ويتم اتخاذ القرارات بناءً عليها.

وأشار دي تيندر إلى أن الاتحاد الأوروبي منظمة عضو غير سياسية، ويتماشى مع الاتحادات الدولية الأخرى بما في ذلك الهيئات الرياضية التي تسمح لإسرائيل بالمشاركة في الأحداث.

في ذات الوقت، بعد اندلاع الحرب في غزة، وزعت منظمة Queers For Palestine" رسالة موقعة من الممثلين إنديا مور، وبريجيت لوندي باين، وماكسين بيك تدعو الوافد البريطاني أولي ألكسندر إلى التوقف عن المشاركة.

وفي مارس، أصدر ألكساندر مع المرشح الأيرلندي بامبي ثوغ وغيرهم من فناني يوروفيجن بيانًا مشتركًا، يدعمون فيه إلى وقف فوري ودائمًا لإطلاق النار، لكنهم رفضوا مقاطعة الحدث.

وكشفت إسرائيل عن أغنيتها الجديدة بعنوان "مطر أكتوبر" في نفس الشهر، والتي تؤديها المغنية الإسرائيلية إيدن غولان، والتي أثارت بدورها جدلاً كبيراً حيث يُعتقد أن كلمات الأغاني تشير إلى هجمات حماس في 7 أكتوبر قبل أن يتم تغييرها إلى "إعصار" بعد رد الفعل العنيف.

وفي معرض مناقشة رد الفعل العنيف، قال دي تيندر: "نحن نتفهم المخاوف والآراء العميقة لدى الكثير من الناس حول الحرب في الشرق الأوسط، وأعتقد أنه لا يمكن لأحد أن يظل بمنأى عن المعاناة العميقة لكل من شارك في تلك الحرب".

وأضاف: "أن مسابقة الأغنية الأوروبية هي حدث موسيقي يتم تنظيمه وإنتاجه بشكل مشترك من قبل 37 هيئة إذاعية عامة، لذا؛ فهي ليست منافسة بين الدول أو الحكومات".

وتابع: "نحن نتفهم أن هناك بعض المخاوف بشأن مشاركة إسرائيل، ولكن عندما قامت هيئاتنا الإدارية، لأننا منظمة يقودها أعضاء، بمراجعة قائمة المشاركة لهذا العام، خلصت إلى أن قناة “كان”، وهي هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية، قد استوفت جميع متطلبات والالتزامات الخاصة بقواعد المنافسة".

بينما أعلن اتحاد البث الأوروبي أن روسيا لن تشارك بعد الآن في "يوروفيجن" بعد غزو أوكرانيا، في العام 2022.

وجاء في بيان في ذلك الوقت أن المجلس التنفيذي لاتحاد البث الأوروبي اتخذ القرار بناءً على توصية من هيئة إدارة "يوروفيجن"، المعروفة باسم المجموعة المرجعية، بناءً على قواعد الحدث وقيم اتحاد البث الأوروبي.

في هذا الصدد برر دي تيندر ذلك بأن الوضع بين روسيا وإسرائيل مختلف، حيث في حالة روسيا كان هناك إجماع واسع داخل أعضاء الاتحاد الأوروبي على أنهم لا يستطيعون المشاركة.

وأضاف أن الأعضاء الروس الثلاثة في اتحاد الإذاعة الأوروبي قد استُبعدوا بالفعل من عضوية اتحاد الإذاعة الأوروبي في الأسابيع التي تلت اندلاع الحرب بسبب انتهاك التزامات الأعضاء.

ومن المقرر أن تؤدي المشاركات الـ 37 في Eurovision أداءً عبر نصف النهائي الأسبوع المقبل يومي الثلاثاء والخميس للتنافس على مكان في النهائي يوم السبت.

 

 

السابق عاجل .. سوناك يعرب عن "قلق عميق" حيال هجوم تعد له إسرائيل على رفح
التالي جماعة "ريبابليك" تدعو لإلغاء النظام الملكي قبل الذكرى السنوية لتتويج الملك تشارلز