عرب لندن 

نظمت مجموعة معادية للنظام الملكي مظاهرة في وسط لندن، حيث شارك نحو 100 شخص في مسيرة جمهورية تطالب بإلغاء النظام الملكي، استعداداً للذكرى السنوية الأولى لتتويج الملك تشارلز. وجاءت التظاهرة بمشاركة موازية في مدن أخرى مثل إدنبره وكارديف.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" تمثلت الرمزية الرئيسية للتظاهرة في وجود ديناصور ضخم يُدعى "تشاك الريكس"، الذي يرمز إلى ضرورة إلغاء النظام الملكي وتحديثه. ورفع المشاركين شعارات تدعو إلى الاستقلال وإلغاء النظام الملكي، وتنادي بـ "تغيير البلاد للأفضل".

وأكد غراهام سميث، الرئيس التنفيذي لجماعة "ريبابليك" المناهضة للملكية أن الحشد يمثل رفضًا للنظام الملكي، ودعا إلى تغيير البلاد نحو الديمقراطية الحديثة.

وأشار سميث إلى أن الحملة نمت بشكل كبير خلال العام الماضي، مع ازدياد الاهتمام بفكرة إلغاء النظام الملكي.

وأظهرت استطلاعات الرأي تزايدًا في دعم الملك تشارلز، حيث ارتفعت نسبة الذين يرون أنه يقوم بعمل جيد كذلك إلى 56%، مقارنة بنسبة 49% العام الماضي. كما ارتفعت نسبة الذين يؤيدون تحول بريطانيا إلى جمهورية إلى 28%، مقابل 22% قبل وفاة الملكة إليزابيث في عام 2023.

وأكدت الحملة على مواصلة نضالها القانوني ضد النظام الملكي، مشيرة إلى ضرورة تغيير البلاد لتكون ديمقراطية حديثة تحترم قيم الشعب وتمثل إرادته.

من ناحية أخرى، أشاد رئيس كنيسة إنجلترا بشجاعة الملك تشارلز في التعامل مع تحدياته الصحية، معبرًا عن تقديره لشعوره بالواجب والتزامه بخدمة الشعب.

 

السابق "يوروفيجن" تؤكد مشاركة إسرائيل في المسابقة رغم المطالبات باستبعادها!
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الاثنين: 6 مايو / ​​أيار 2024