عرب لندن - لندن 

 

انتقد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون، الدعوات الأخيرة المتصاعدة لحظر بيع الأسلحة لإسرائيل، فيما وصفها "بالجنون". 

وفي مقال له نُشر في "الديلي ميل"، قال جونسون أن حظر مبيعات الأسلحة لإسرائيل يساوي موت الحضارة الغربية. 

وأضاف: "إذا كنت تريد دليلاً على جنون الحكومة، فيبدو أن محاميي وزارة الخارجية منشغلون بدراسة الفكرة - والتي، على حد علمي، لم يرفضها وزير الخارجية نفسه بعد." 

كما استخدم جونسون وصف "العدوى" للتعبير عن السرعة التي انتشر بها تأييد الدعوة في مجلس الوزراء وبين النواب إلى جانب الرئيس السابق لجهاز MI6، وبعض قضاة المحكمة العليا السابقين، وحوالي 600 محام. 

ودافع جونسون عن "إسرائيل" باعتبارها "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، كما دافع عن حقها في الدفاع عن نفسها من حماس. وأضاف رئيس الوزراء البريطاني السابق، في مقطع فيديو مصاحب لعمود ديلي ميل، أنه على الرغم من "فزعه" من معاناة الشعب الفلسطيني في غزة وسط الحرب المستمرة، لكنه لا يعتقد أنها يجب أن "تنتهي بانتصار حماس".

كما قال: "يُطلب منا تجنب الإسرائيليين، والتنصل الأخلاقي التام من إسرائيل – في حين أن هذا البلد عانى مؤخرًا فقط من أكبر وأفظع مذبحة للشعب اليهودي منذ الحرب العالمية الثانية؛ وعندما يتم احتجاز 130 رهينة، بما في ذلك طفل رضيع، في زنزانات في غزة من قبل خاطفيهم الجهاديين؛ ويضيف: "عندما يتم إطلاق سراح هؤلاء الرهائن، لا يمكن القول في كثير من الأحيان، أن ذلك يعني الانسحاب الفوري لقوات الدفاع الإسرائيلية ونهاية الصراع".

ويأتي هذا وسط استمرار الغضب الدولي بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية بطائرة بدون طيار إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غزة يوم الإثنين. 

وتعهد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بـ"محاسبة إسرائيل" على مقتل عمال الإغاثة لكنه رفض في ذات الوقت وقف بيع الأسلحة لإسرائيل.


 

السابق شابة إسرائيلية تواجه تهديدات بسبب رفضها الخدمة في جيش الاحتلال 
التالي وزيرة سابقة تؤكد أن حل أزمة القوارب مرتبط بعضوية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان