عرب لندن 

يستعد وزراء بريطانيا لحظر السجائر الإلكترونية القابلة للاستخدام لمرة واحدة كجزء من حملة وطنية للحد من تدخين الشباب للسجائر الإلكترونية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" تسعى الحكومة البريطانية أيضًا إلى جعل تدخين السجائر الإلكترونية أقل جاذبية للأطفال من خلال تقييد النكهات السكرية والفواكه، إلى جانب عدم عرض السجائر الإلكترونية المنكهة بشكل وضوح في المتاجر.

ومن المتوقع أن تدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ في نهاية هذا العام أو أوائل عام 2025. وبدوره قال رئيس الوزراء ريشي سوناك، أثناء إعلانه عن هذه الخطوة: "كما يعلم أي والد أو معلم، فإن أحد الاتجاهات الأكثر إثارة للقلق حاليا هو ارتفاع معدلات التدخين الإلكتروني بين الأطفال، ولذا يجب علينا التحرك قبل أن يصبح الأمر متوطنًا فيهم".

وأضاف: "بصفتي رئيسًا للوزراء، لدي التزام بفعل ما أعتقد أنه الشيء الصحيح لبلدنا على المدى الطويل. ولهذا السبب اتخذ إجراءات جريئة لحظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة - والتي أدت إلى ارتفاع معدلات التدخين الإلكتروني بين الشباب - وطرح صلاحيات جديدة لتقييد نكهات السجائر الإلكترونية، وتقديم عبوات بسيطة و"غير مغرية" وتغيير كيفية عرض السجائر الإلكترونية في المتاجر".

وتأتي هذه القرارات في الوقت الذي تشير فيه أحدث البيانات إلى أن عدد الأطفال الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية في السنوات الثلاث الماضية قد تضاعف ثلاث مرات، حيث يستخدم 9% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 15 عامًا الآن السجائر الإلكترونية. 

بينما زادت نسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 17 عامًا، والذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بمقدار تسعة أضعاف تقريبًا في العامين الماضيين.

وقال 70% من الأشخاص الذين سُئِلُوا عن قرارات الحكومة من الآباء والمعلمين ومتخصصي الرعاية الصحية والجمهور "إنهم يؤيدون حظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة".

وفي سياق متصل قالت رابطة صناعة السجائر الإلكترونية في المملكة المتحدة "UKVIA" "على الرغم من ترحيبنا بالقرارات الحكومية المتعلقة ببيع السجائر للقصر، إلا أننا "قلقون من القرار"، الذي قد يثني المدخنين عن استخدام السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين".

 

السابق ما بعد كورونا: واحد من كل تسعة أطفال ببريطانيا يعاني من إعاقة بعد تزايد مشاكل الصحة العقلية
التالي أم تستخدم الكماشة لخلع أسنان ابنتها بسبب عدم قدرتها الحصول على موعد طبيب NHS