عرب لندن 

أعلنت محكمة في جنيف يوم أمس الثلاثاء عن حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر على شقيقين بريطانيين بتهمة سرقة قطع أثرية تعود لسلالة مينغ، والتي تقدر قيمتها بحوالي 3 ملايين جنيه إسترليني، من متحف في سويسرا.

وفقًا لما ذكرته صحيفة "The Guardian"، اعترف كل من لويس وستيوارت أهيرن، اللذين ينحدران من جرينتش في جنوب لندن، بسرقة اثنين من الفازات وكوب واحد من مؤسسة بور، متحف الفنون الشرقية البعيدة في جنيف، في ليلة 1 يونيو 2019.

ووفقًا للسلطات السويسرية، فإن الأخوين كانا يرتديان أقنعة وقفازات عندما اقتحما المتحف عبر تحطيم زجاج الباب الأمامي، ثم تحطيم الخزانة وسرقة القطع الأثرية. ويُعتقد أن هذه القطع تعود إلى القرن الخامس عشر، وتقدر قيمتها بنحو 287 مليون جنيه إسترليني.

وقال مات ويب، المحقق الرئيسي في القضية: "خطط الأخوين أهيرن لهذه السرقة بدقة، حيث نفذوا استطلاعاً دقيقاً للتأكد من إمكانية الهروب بسهولة ونقل القطع الأثرية إلى المملكة المتحدة".

وأضاف: "ظنوا بسذاجة أنهم نجحوا في الهروب من العقوبة بعد مغادرتهم البلاد، لكنهم لم يكونوا يعتمدون على حقيقة أننا سنعمل بشكل وثيق مع نظرائنا السويسريين لتحديد هويات ومواقع المتورطين".

وقد أُقيمت أول فرقة تحقيق مشتركة بين السلطات الإنفاذية البريطانية والسويسرية لتبادل المعلومات بسهولة، حسبما أفادت شرطة لندن.

وقامت الشرطة البريطانية بتنصت متخف، متنكرة كمشترين للفن، ورتبت لقاء مع العصابة في أحد فنادق وسط لندن. قدم ستيوارت وشريكه في الجريمة، مباكي نكوا، الفازة للضباط الذين يتنكرون، مقابل 450,000 جنيه إسترليني، واُعْتُقِلَا فورا.

وسيقضي الأخوين أهيرن فترة عقوبتهم في سويسرا، وعند إطلاق سراحهم، سيُمْنَعُون من دخول البلاد لمدة خمس سنوات. وأُمروا أيضًا بدفع 52 ألف فرنك سويسري (48 ألف جنيه إسترليني) لكل منهم.

 

السابق رئيسة القضاة في إنجلترا وويلز تنتقد خطط توظيف 150 قاضيًا لتنفيذ خطط رواندا
التالي تغييرات جوهرية في إجراءات السفر عبر مطار هيثرو لركاب الخطوط الجوية البريطانية