عرب لندن 

أعربت رئيسة القضاة في إنجلترا وويلز، سو كار، عن قلقها بشأن خطط الحكومة البريطانية لتوظيف وتدريب 150 قاضيًا لتنفيذ سياسة الترحيل إلى رواندا التي أقرها رئيس الوزراء ريشي سوناك. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" أشارت كار إلى أن القرارات حول كيفية توظيف القضاة ينبغي أن تكون "حصرياً من اختصاص السلطة القضائية"، حيث قالت: "إن الخطط التي أعلنتها الحكومة تقوم بـ "دفع مسائل المسؤولية القضائية إلى ساحة السياسة".

وجاءت تصريحات كار بعد إعلان وزير العدل البريطاني أليكس تشالك أليكس تشالك، عن خطط لتوسيع طاقة المحكمة وتعيين قضاة جدد لتسريع استئنافات طلبات اللجوء بموجب مشروع القانون المتعلق برواندا.

حيث صرح وزير العدل بهذا الإعلان بهدف كسب دعم نواب حزب المحافظين بشأن مشروع سوناك لترحيل اللاجئين إلى رواندا.

ورغم ذلك، استقال نائبا رئيس الحزب المحافظ، لي أندرسون وبريندان كلارك سميث، ليلة أمس الثلاثاء من مناصبهما، بسبب عدم رضاهما على بعض جوانب خطط رواندا. حيث انضموا بذلك إلى 68 شخصًا من ذوي الوزن الثقيل بما في ذلك سويلا برافرمان، وروبرت جينريك، والسير إيان دنكان سميث، وليز تروس، وجون ريدوود الذين صوتوا لصالح تعزيز مشروع قانون سلامة رواندا.

وفي مقابلة أمام لجنة اختيار العدالة، سئلت كار، عن جوانب توظيف القضاة والبحث عن محاكم. وأجابت: "صدرت قوانين من البرلمان، ونحن - القضاء - اتخذنا إجراءات استعدادًا لتلك التشريعات".

 وأضافت: "لكن يجب أن يكون الأمر واضحًا تمامًا، فمسائل توظيف القضاة وتخصيص العمل للقضاة، واستخدام قاعات المحكمة، تعتبر حصريًا مسألة للسلطة القضائية، وتحديدًا مسألة لي ولرئيس القضاء العليا للمحكمات، ومن المهم حقًا أن يفهم الناس هذا التقسيم الواضح".

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الأربعاء: 17 كانون الثاني/ يناير 2024
التالي السجن 3 سنوات لأخوين بريطانيين بعد سرقتهم لقطع أثرية من متحف في سويسرا