عرب لندن 

اختير وزير الصحة الحالي، حمزة يوسف، يوم أمس الاثنين زعيماً للحزب القومي الاسكتلندي، ليكون خلفا لنيكولا ستورجن التي أعلنت عن استقالتها من زعامة الحزب ورئاسة الحكومة.

وأصبح يوسف البالغ من العمر 37 عاماً، أول رئيس وزراء مسلم في أسكتلندا. ويعتبر يوسف أحد النواب الأكثر شهرة لدى الحزب القومي الأسكتلندي، ويمثل يوسف مدينة غلاسكو في البرلمان الأسكتلندي.

ولد حمزة هارون يوسف في غلاسكو 7 أبريل 1985، والد يوسف، يدعى مظفر وهو باكستاني الأصل، ولد بولاية البنجاب، ومن ثم هاجر برفقة العائلة إلى أسكتلندا عام 1960. والدة يوسف تدعى، شايتسا بوتا، ولدت في كينيا، وتعود أصولها لأسرة من جنوب آسيا. ولدى يوسف طفلة واحدة من زوجته الممرضة المسلمة، ويسكن يوسف مع عائلته في غلاسكو.

ودخل يوسف للعمل السياسي من خلال عمله مساعدا لأول نائب برلماني مسلم بأسكتلندا، بشير أحمد، وكان ذلك في سنة 2007، ولم يستمر يوسف في منصبه لفترة طويلة؛ بسبب وفاة أحمد بعد وصوله للبرلمان بأشهر.

إلا أن دخول يوسف البرلمان جعل اسمه يلمع في البرلمان، حيث تسارع عدد من القادة السياسيين لاستقطابه لفرق عملهم.

وبعد عدة تنقلات، عمل يوسف مساعد لستورجن التي كانت آنذاك من أهم الشخصيات في البلاد. وفي عام 2012، أي في عهد سالموند، عيين يوسف بمنصب حكومي بدور كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية. وعمل تحت لواء وزارة الثقافة والشؤون الخارجية، وأصبح أول مسلم من أصول آسيوية يستلم منصبا وزاريا.

وأبقت ستورجن يوسف في منصبه حتى عام 2016، إذ تم تعيينه وزيرا للنقل. وفي عام 2018، عين يوسف كوزير للعدل حتى عام 2021، ودخل حينها يوسف في معارك عديدة؛ بهدف تمرير قانون "جرائم الكراهية" الذي يعنى بحماية الأقليات والتشديد على جرائم الكراهية والتمييز.

ومن ثم تسلم يوسف منصب وزير الصحة والعمل الاجتماعي في جائحة كورونا عام 2021. 

وأشار يوسف خلال حملته الانتخابية إلى أنه سيضع في أولوياته في حال انتخابه ضرورة معالجة أزمة تكلفة المعيشة والعمل على إنهاء الانقسامات داخل الحزب والسعي مجدداً نحو الاستقلال.





 

السابق فيديو: الأمير هاري في المحكمة للشهادة في قضية ضد صحيفة الديلي ميل.. فما القصة؟
التالي رمضان: مبادرة بريطانية تقيم إفطارات رمضان في ناطحات السحاب والمتاحف والملاعب