عرب لندن

أظهرت تجارب جامعة أوكسفورد البريطانية الخاصة بتطوير لقاح لمكافحة فيروس كورونا، الذي اجتاح العالم، أن اللقاح آمن، وأنه تمكن من تنشيط جهاز المناعة.

وقالت تيريزا لامب، باحثة في جامعة أوكسفورد، في تصريحات لبي بي سي:"عندما أعطينا جرعة ثانية من اللقاح، لاحظنا ارتفاعا في الأجسام المضادة، وكذلك الأجسام المضادة المبطلة؛ وهذه الأجسام المضادة مهمة للغاية، لأنها تمنع الفيروس من اقتحام الخلية"، وأضافت:"كان مستوى الأمان كما توقعناه، وبطبيعة الحال هذه المرحلة الأولى من التجارب. لكننا نحتاج إلى عدد أكبر من التجارب على الأشخاص. ولكن، حتى الآن النتائج واعدة".

لامب قالت إن الرد المناعي مهم، وزادت:"نريد دراسة الرد المناعي، بعد تلقي اللقاح لدى كبار السن. كي نرى إذا كان بنفس مستوى وحجم ونوع الرد المناعي لدى الأشخاص بين 18 و55 سنة"، ثم زادت:"نريد أيضا مقارنة جرعات مختلفة من اللقاح، لنرى إذا كانت تعطي المفعول نفسه. من المهم أيضا معالجة جانب آخر، وهو معرفة ما إن كان اللقاح يعطي الفعالية نفسها أو نفس المستوى من الرد المناعي لدى مختلف المجموعات البشرية حول العالم

من جهته، قال أدريان هيل، مدير معهد جينير المشرف على الدراسة، "من الممكن أن يكون اللقاح متاحا بنهاية العام، لكن ذلك يتطلب عددا كافيا من الحالات. فمن المحتمل أن يخضع 50 ألف شخص للتجارب التي ستجري في ستة أسابيع. وهذا يعني أن الأمر ممكن، لكن لا يمكننا ضمانه".

السابق حمية المانجو لخسارة الوزن خلال أسبوع
التالي عاجل .. أكثر من 15 مليون إصابة بفيروس كورونا في العالم