عرب لندن

ذكرت دراسة بريطانية حديثة أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة والدواجن، بانتظام، يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والالتهاب الرئوي وأمراض خطيرة أخرى.

وأكدت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة أكسفورد البريطانية، وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الأربعاء، وجود صلة بين استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة يوميا واحتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء وأمراض أخرى مثل السكري وأمراض القلب والالتهاب الرئوي.

وأظهرت وجود ارتباط بين استهلاك كميات من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة ولحوم الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي, إما بمفردها أو معا بمعدل ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا, وبين مخاطر الإصابة بتسعة أمراض مختلفة.

وتوصلت الدراسة، التي أجريت بقيادة الدكتورة كيرين بابير من قسم صحة السكان بالجامعة، إلى أن كل 70 غراما من اللحوم الحمراء غير المصنعة واللحوم المصنعة التي يستهلكها شخص ما يوميا تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15% ومرض السكري بنسبة 30%، في حين أن استهلاك 30 غراما من لحوم الدواجن يوميا يزيد من خطر الإصابة بارتجاع المريء بنسبة 17%، ومرض السكري بنسبة 14%.

وقالت أن استهلاك اللحوم الحمراء أو المصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب نظرا لاحتوائها على أحماض دهنية مشبعة، مما يرفع من معدل الكوليسترول الضار في الجسم ويعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن تناول اللحوم بانتظام يقلل في الوقت نفسه من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد "الأنيميا".

وحذرت الدراسة من ظهور بعض الظواهر الصحية السلبية على المشاركين الذين تناولوا اللحوم بانتظام (3 مرات أو أكثر في الأسبوع) أكثر من المشاركين الذين تناولوا اللحوم بشكل أقل، موضحة أن معظم مستهلكي اللحوم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

واستندت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "بي أم سي" على مراقبة الحالة الصحية لما يقرب من 475 ألف بريطاني في منتصف العمر وفحص وجباتهم الغذائية وبيانات الوفيات لمدة 8 سنوات في المتوسط.

السابق تباطؤ انخفاض معدلات الإصابة بكورونا يدق ناقوس الخطر في بريطانيا
التالي دراسة: "كورونا" البرازيل يمكنه إصابة المتعافين من كورونا الأول