عرب-لندن 

 

خلصت دراسة بريطانية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الطفرة الجينية التي تتسبب في مرض الزهايمر أو الخرف، معرضون للإصابة بفيروس كورونا بنسبة أكبر من الآخرين. 

وكشف باحثون أن الدراسة تشير إلى أن الطفرة التي تعرف باسم(APOE e4)، هي طفرة وراثية تنتقل عادة من الآباء للأبناء. 

ونوه الباحثون إلى أن أولئك الذين يحملون هذه الطفرة، أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، حتى لو لم يكونوا مصابين بالخرف أو الزهايمر. 

وبدوره قال المؤلف المشارك في الدراسة، ديفيد ميلرز، أستاذ علم الأوبئة والصحة العامة في جامعة إكستر: الدراسة تقدم مثالاً على أن متغيرا جينيا محددا يسبب الضعف لدى بعض الأشخاص، ويجعلهم أكثر إصابة بفيروس كورونا".

و بنى الباحثون دراستهم على تحليل بيانات جينية وصحية لنصف مليون متطوع تترواح أعمارهم بين 48 و 86 عام. 

وركز الفريق على جين يسمى "ApoE"، يؤدي إلى تكوين بروتينات تشارك في حمل الدهون حول الجسم، ويمكن أن توجد في عدة أشكال، منها ما يسمى e4، وe3، وe2، وقد تؤثر على مستويات الكوليسترول، والعمليات المرتبطة بالالتهاب، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف.

ووجد الباحثون أن 9022 من نحو 383 ألف عينة في البنك الحيوي، وجميعهم من أصل أوروبي، لديهم نسختان من المتغير e4، في حين أن أكثر من 223 ألفا كان لديهم نسختان من المتغير "e3"، وأن الفريق الأول الذي يحمل e4 معرض أكثر لخطر الإصابة بالخرف بما يصل إلى 14 ضعفاً عن الفريق الثاني.

وقالت مديرة الأبحاث في جمعية ألزهايمر البريطانية، فيونا كاراغر، إن "الأشخاص المصابين بالخرف وأسرهم قلقون للغاية من خطر الإصابة بكورونا"، وطالبت الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لحمايتهم، وضرورة إجراء العديد من الأبحاث لمعرفة الصلة المحتملة بين متغير e4 من ApoE وشدة الإصابة بكورونا.

 

السابق تعليق التطعيمات.. خطر يواجه 80 طفل في العالم
التالي بريطانيا.. وزير الصحة يعلن تحقيق قفزة كبيرة في طريق إيجاد علاج لفيروس كورونا