عرب لندن

اكتشف فريق بحثي من جامعة ألبرتا الكندية عقاراً لعلاج كورونا كان مستخدماً لعلاج الإيبولا.

وحسب موقع «ميرور» البريطانية، فقد اتخذ علماء من جامعة ألبرتا في مدينة إيدمونتون، بمقاطعة ألبرتا الكندية، خطوة كبيرة نحو تطوير علاج لفيروس كورونا 19 التاجي.

ونقلت مصادر إخبارية عن الباحثين أن «ريمدسيفير»، عقار كان يُستخدم لعلاج الإيبولا الذي انتشر في غربي أفريقيا بين عامي 2013 و2015، قد يكون فعالاً أيضاً في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وقال البروفسور «ماتياس جوت»، عالم الفيروسات الذي يعمل في الدراسة: «نحن نعرف أن الدواء يعمل ضد فيروسات كورونا المختلفة، مثل مرضى ميرس وسارس، ونعرف أن فيروس كورونا الجديد مشابه جداً لمرض السارس، لذلك أقول إنني متفائل من أن النتائج التي توصل إليها فريقنا مع «ريمدسيفير» وميرس ستكون مماثلة لـلفيروس كورونا 19 التاجي».

وفي سياق متصل، قال شكري حمودة، مدير عام رعاية الصحة الأساسية بوزارة الصحة التونسية، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن أبحاثا طبية على دواء "كلوغروكين" أثبتت أن له "مفعولا جيدا" في التداوي من فيروس كورونا المستجد.

لكنه دعا المواطنين إلى عدم الهلع لاقتناء هذا الدواء وتخزينه لاستعماله وقت الحاجة، مؤكدا بأن هذا الدواء الذي وقع استعماله لمعالجة عدة أمراض على غرار "الروماتيزم" متوفر في تونس وسيتم وصفه فقط في الحالات المرضية عن طريق الأطباء.

من جهته قال وزير الصحة عبد اللطيف المكي ردا على هذ السؤال بأن دواء "كلوغروكين" متوفر بكميات كافية وبأسعار معقولة، مشيرا إلى أنه تم تكليف 3 أساتذة في الطب لمزيد القيام بالبحوث النظرية حول هذا الدواء لاستعماله وقت الحاجة.

وكان المدير العام للصيدلية المركزية خليل عموس قال في تصريح صحفي إن مخزون هذا الدواء يصل إلى 3 أشهر، مشيرا إلى أنه هذا الدواء يخفف من عوارض فيروس كورونا المستجد حسب الدكتور فوزي عداد ودراسات أنجزت في الصين.

السابق هل أنت على موعد مع السفر في وقت قريب؟ إليك بعض النصائح لحماية نفسك من الأمراض في عصر كورونا
التالي إيطاليا تغلق جميع المدارس و الجامعات في البلاد حتى منتصف الشهر الحالي