عرب لندن

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، إنه "يجب على العالم أن يكون أكثر استعدادا لتحول فيروس كورونا المستجد إلى وباء عالمي".

وأضافت المنظمة أنه "من المبكر جدا وصف التفشي الحالي بأنه وباء، لكن ينبغي على الدول أن تكون في مرحلة الاستعداد والجاهزية"، حسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقال المدير العام للمنظمة الدكتور، تيدروس أدهانوم غيبرياسوس، في مؤتمر صحفي، إن عدد حالات الإصابة الجديدة في الأيام الأخيرة في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية "مقلقا للغاية". وأضاف تيدروس "في الوقت الراهن، نحن لا نشهد انتشارا عالميا غير مسبوق لهذا الفيروس، ولا نشهد حالات إصابة أو وفيات على نطاق واسع شديد". واصل "هل هناك احتمالا لأن يتحول الفيروس إلى وباء؟ بالتأكيد هناك احتمال.. لكن هل وصلنا إلى ذلك بعد؟ من خلال تقييمنا، ليس بعد".

والوباء هو عندما ينتشر مرض معد من شخص إلى آخر بسهولة في أجزاء كثيرة من العالم.

ويواصل العالم تسجيل المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورنا المستجد، الذي يسبب مرض الجهاز التنفسي "كوفيد-19، وسط مخاوف خاصة من تزايد انتشار المرض في كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

و مع ذلك لا تزال أكثر حالات الإصابة مسجلة في الصين، المصدر الرئيسي لانتشار الفيروس، حيث أودى المرض هناك بحياة ما يقرب من 2600 شخص، وأصاب نحو 77 ألفا آخرين.

ورغم أن عدد الإصابات الجديدة بدأ بالانخفاض في الصين، إلا أن الفيروس لا يزال يشكل تهديدا.

وتأكد تسجيل أكثر من 1200 حالة إصابة في نحو 30 دولة أخرى حول العالم، كما تأكد وفاة أكثر من 20 حالة حتى الآن.

وسجلت إيطاليا ثلاث وفيات إضافية اليوم الاثنين، ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي هناك إلى ستة أشخاص.

وفضلا عن آثاره الصحية، فقد أدى انتشار فيروس كورونا المستجد إلى هبوط حاد في أسواق الأسهم العالمية، بسبب المخاوف من الأثر الاقتصادي له.

السابق الحكومة البريطانية: نحن جاهزون للتعامل مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.. وهذه هي الإجراءات
التالي السماح للممرضين في المستشفيات البريطانية القيام بالعمليات الجراحية.. بشرط