عرب لندن

وصل حزب المحافظين إلى "طريق مسدود" مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" في خلاف حول من يجب أن يختار الجمهور لمناظرة مباشرة بين المتنافسين على الزعامة الحزب. 

تم دعوة المرشحين النهائيين في سباق الزعامة، كيمي بادينوك وروبرت جينريك، للمشاركة في جلسة أسئلة خاصة تستضيفها فيونا بروس يوم الخميس المقبل. ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان الحدث سيستمر.

وعلى الرغم من قول جينريك إنه سيكون مسرورًا بالمشاركة - مع وجود مواجهة بين هيئة الإذاعة البريطانية وحزب المحافظين (CCHQ) بشأن الترتيبات الخاصة بالجمهور.

حيث أصرت هيئة الإذاعة البريطانية على أن نصف الجمهور يجب أن يتكون من ناخبين محافظين حديثين، مع أن يأتي الباقي من خلفيات سياسية أخرى، لكن الحزب أراد اختيار الجمهور وهو ما ترفضه الهيئة.

وقال مصدر من حزب المحافظين لصحيفة التلغراف "The Telegraph" إنهم وصلوا الآن إلى طريق مسدود لأن القضية غير قابلة للتفاوض لكلا الجانبين. واقترحوا أنه إذا كان من المقرر أن يكون المناظرة حدثا رسميا للحزب، فيجب أن يتكون الجمهور من أعضاء حزب المحافظين - الأشخاص الوحيدين الذين لديهم القدرة على التصويت في المنافسة.

ومع ذلك، أشاروا إلى أن أحداث القيادة السابقة مثل مناظرة بي بي سي في عام 2022 لم تكن أحداثًا حزبية معتمدة، مما يشير إلى أن مواجهة بي بي سي لا يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل الحزب للمضي قدما.

وفي رسالة إلى كلا المرشحين، قالت الهيئة إنها تدرك أن الأمر متروك لأعضاء الحزب لتحديد زعيمهم الجديد. لكنها بررت مطالبها بجمهور أكثر تنوعا سياسيا بالقول إن انتخاب زعيم المعارضة هو "لحظة من الاهتمام العام الواضح والواسع".

بدوره كتب جينريك على وسائل التواصل الاجتماعي أنه مسرور بقبول العرض للمشاركة في برنامج بي بي سي الخاص. ومن المفهوم أن بادينوك منفتحة على الظهور، لكنها تريد الانتظار حتى يتفق الحزب على تفاصيل العرض مع المذيع.

وحتى الآن، المناظرة الوحيدة المؤكدة بين المرشحين ستقام على قناة “GB News” يوم الخميس. وستكون عبارة عن أسئلة موجهة من الجمهور للمتنافسين، دون مواجهة مباشرة بينهما.

 

 

 

السابق مذكرات بوريس جونسون تحقق مبيعات تتجاوز 40 ألف نسخة في الأسبوع الأول من نشرها
التالي وزارة الخارجية البريطانية تفرض عقوبات على سبع مجموعات تدعم مستوطني الضفة الغربية