عرب لندن

لم يلتزم الملك تشارلز والعائلة المالكة البريطانية في الكشف عن الهدايا الرسمية التي تلقوها على مدى السنوات الأربع الماضية، على الرغم من وعدهم سابقًا بنشر قائمة سنوية.

وألقى مسؤولو القصر باللوم على الوباء، وتغيير الحكم، ثم التخطيط لتتويج العام الماضي لعدم قدرتهم على نشر تفاصيل الهدايا التي تلقاها أفراد العائلة المالكة.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" يأتي تحفظ العائلة المالكة في أعقاب الجدل الذي أثير بعد فضحية  "المال مقابل الألقاب" المتعلقة بالمؤسسة الخيرية الرئيسية للملك، والتي أدت إلى تحقيق شرطي تم إغلاقه العام الماضي دون تقديم تفسير كامل من كل من "سكوتلاند يارد" أو "النيابة الملكية".

كما تلا ذلك الكشف عن أن تشارلز، عندما كان أمير ويلز، قبل مبلغ 2.6 مليون جنيه إسترليني نقدًا في حقائب من سياسي قطري لصالح مؤسسة خيرية أخرى من مؤسساته، وهي "صندوق أمير ويلز الخيري". كما واجه دوق يورك اتهامات بأنه استخدم رحلاته الرسمية إلى الخارج لإجراء صفقات تجارية خاصة عندما كان أميراً عاملاً.

ولكن على عكس أعضاء البرلمان، الذين يتعين عليهم تسجيل الهدايا والتبرعات والضيافة، لا يوجد سجل عام للمصالح لأعضاء العائلة المالكة. وبدلاً من ذلك، يتصرفون بناءً على نصيحة سكرتيريهم الخاصين في تحديد ما يجب الإعلان عنه.

فيما لم يلتزم الملك تشارلز والعائلة المالكة في الكشف عن هداياهم الرسمية خلال السنوات الأربع الماضية، على الرغم من وعدهم سابقًا بنشر قائمة سنوية.

ونُشرت آخر قائمة سنوية، والتي تفصل الهدايا الرسمية التي تلقاها جميع أفراد العائلة المالكة العاملين في أبريل 2020 ولكن منذ ذلك الحين لم يُقدم شيء، باستثناء الوصف العرضي لتبادل الهدايا أثناء زيارة الدولة أو الصور عندما يتم تقديم الهدايا لهم أثناء الخطوبة.

الهدايا الرسمية هي تلك التي يتم تلقيها فيما يتعلق بالواجبات الرسمية أو من الشركات أو الأفراد غير المعروفين شخصيًا لعضو في العئالة. وتشمل الهدايا التي يتلقاها أفراد العائلة المالكة البريطانية من كبار الشخصيات، مثل رؤساء الدول الآخرين أو الممثلين المنتخبين، أثناء الفعاليات، ولا تعد من الممتلكات الخاصة لأفراد العائلة المالكة.

أما الهدايا الشخصية هي تلك التي يتلقونها من أشخاص يعرفونهم بشكل خاص ولا علاقة لهم بالواجبات الرسمية.

وقال متحدث باسم قصر باكنغهام: “سيتم نشر قوائم الهدايا الملكية في الوقت المناسب”.

 

 

التالي تحذير: شروط هامة لاستخدام بطاقات القطار 16-25 و26-30 لتجنب الغرامات والملاحقة القانونية