عرب لندن

تعيد وزارة المالية البريطانية النظر في أجزاء من خطة بيان حزب العمال لوضع ضريبة غير المقيمين، وذلك بسبب المخاوف من أن الإصلاحات ستجلب أموالاً أقل من المتوقع.

وهناك قلق من أن التغييرات المخطط لها، والتي تهدف إلى جمع أموال إضافية لإنفاقها على الخدمات العامة مثل هيئة الخدمات الصحية الوطنية، قد تدفع الأجانب الأثرياء إلى مغادرة المملكة المتحدة ببساطة.

وفي هذا السياق قال متحدث باسم وزارة الخزانة: "هذه التقارير تكهنات وليست سياسة حكومية. سيصدق مكتب مسؤولية الميزانية المستقل (OBR) على تكاليف جميع التدابير المعلن عنها في الميزانية بالطريقة المعتادة.

وفي مارس 2024، أعلن المستشار المحافظ آنذاك جيريمي هانت أن نظام ضريبة غير المقيمين سيتم التخلص منه تدريجيًا ومع ذلك، فقد قدم أيضًا تنازلات صُممت لتقليل الحافز للأجانب الأثرياء غير المقيمين في المملكة المتحدة.

وفي حين لم يتم طرح سياسة محددة على مكتب مسؤولية الموازنة كجزء من عملية إعداد ميزانية الشهر المقبل، فإن مسؤولي المالية يعترفون بأن خطط حزب العمال لإلغاء تنازلين قدمتهما الحكومة السابقة قد لا تجمع المليار جنيهاً إسترلينياً الذي اعتقدوا أنه سيجمعه، أو أي أموال على الإطلاق.

قال نيميش شاه، الرئيس التنفيذي لشركة بليك روثنبرج، وهي شركة استشارات ضريبية ومحاسبية تعمل لصالح أفراد أثرياء، لبرنامج توداي على بي بي سي، إن بعض الأثرياء غير المقيمين بدأوا في مغادرة المملكة المتحدة بعد ميزانية هانت في الربيع. مشيرا إلى اعتقاده، لكنني بأن عددًا من الأشخاص يخططون للمغادرة خلال الأشهر الـ 12 إلى 18 المقبلة.

وبحسب شبكة البي بي سي "BBC" في حين لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية، يتم النظر في تخفيف أو تقليص القرار بتطبيق ضريبة الميراث على الصناديق الاستئمانية، وخصم على جلب الدخل الأجنبي في العام المقبل. تصر وزارة الخزانة على أن أي تغييرات أخرى على النظام يجب أن تثبت أنها تجمع الأموال، وأن وضع غير المقيمين بشكل عام سيتم إلغاؤه.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة: "نحن ملتزمون بمعالجة انظام الضرائب لنتمكن من جمع الإيرادات لإعادة بناء خدماتنا العامة. لذلك، نحن بصدد إلغاء نظام الضريبة غير المقيم القديم واستبداله بنظام جديد قائم على الإقامة يركز على جذب أفضل المواهب والاستثمارات إلى المملكة المتحدة".

جدير بالذكر بأن غير المقيم يدفع ضريبة فقط على الأموال التي يكسبها في المملكة المتحدة. لا يتعين عليهم دفع ضرائب للحكومة البريطانية على الأموال التي يجنونها في أماكن أخرى من العالم (ما لم يدفعوا تلك الأموال إلى حساب مصرفي في المملكة المتحدة).

وبالنسبة للأثرياء، فإن هذا يمثل فرصة لتحقيق مدخرات كبيرة - وقانونية تمامًا - إذا حددوا بلدًا ضريبيًا أقل كموطن لهم. ومن بين أشهر غير المقيمين زوجة رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك، أكشاتا مورتي.


 

السابق بريطانيا: تحقيق في هجوم إلكتروني استهدف محطات السكك الحديدية برسالة معادية للمسلمين
التالي وكالة البيئة تحذر من الفيضانات والأمطار الغزيرة في إنجلترا خلال عطلة نهاية الأسبوع