عرب لندن 

من المقرر أن ترتفع فواتير الطاقة اعتبارًا من الأسبوع المقبل مع زيادة سقف أسعار الطاقة الذي تحدده هيئة تنظيم الطاقة "Ofgem"، وذلك بالتزامن مع قدوم أشهر الشتاء. 

وسيرتفع السقف بنسبة 10% ليصل إلى 1,717 جنيه إسترليني، وذلك اعتبارًا من أكتوبر وحتى نهاية يناير.

تأتي هذه الزيادة بعد انخفاضين متتاليين في الأسعار منذ أبريل، وفي توقيت غير مناسب للأسر في المملكة المتحدة، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض. 

ومن المتوقع أن يظل السقف عند مستوى مشابه من يناير وحتى أبريل.

ويعني هذا أن معظم الأسر ستبدأ في استهلاك المزيد من الطاقة لتدفئة منازلها خلال الأشهر الستة المقبلة، مع دفع أسعار أعلى لذلك. 

ورغم أن هذا الخبر لن يلقى ترحيبًا من الأسر التي تعاني بالفعل من تكاليف المعيشة المرتفعة، فإن الخبراء يشيرون إلى وجود عدة خيارات للمساعدة في تقليل فواتير الطاقة هذا الشتاء.

و أوصى خبير المال مارتن لويس بأن تنظر الأسر بشكل سريع في تثبيت سعر الطاقة قبل ارتفاع الأسعار الأسبوع المقبل، مما قد يوفر لها مئات الجنيهات. وقد أشار إلى عدد من مقدمي الخدمات الذين يقدمون أفضل عروض لتثبيت أسعار الطاقة لمدة 12 شهرًا.

مع ذلك، هناك وسائل أخرى لدعم المستهلكين حتى بعد زيادة الأسعار. حيث تقدم عدة شركات طاقة، مثل Scottish Power و EDF, E.ON و Octopus و British Gas، مساعدة للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في دفع فواتيرهم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم شركة بريتيش غاز منحة تصل إلى 2000 جنيه إسترليني للعملاء، بغض النظر عن مزود الطاقة الخاص بهم.

في الوقت نفسه، تعرض "EDF Energy" بعض العملاء طاقة مجانية في أيام الأحد عند التسجيل في تحدي "Sunday Saver". 

ويتطلب عدم استخدام الكهرباء في "ساعات الذروة"، حيث يمكن أن يؤدي خفض الاستخدام بنسبة 10% إلى الحصول على أربع ساعات مجانية من الطاقة، على سبيل المثال.

كما قد تكون بعض الأسر ذات الدخل المنخفض أو تلك التي تتلقى فوائد معينة مؤهلة للحصول على دعم آخر. 

فعلى سبيل المثال، صندوق دعم الأسر الذي تقدمه السلطات المحلية يهدف إلى مساعدة الفئات الضعيفة. ويُنصح السكان بالتواصل مع مجلسهم المحلي لمعرفة ما هو متاح.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا سن المعاش (66 عامًا فأكثر)، يمكنهم الاستفادة من دفعة الوقود الشتوية، التي تقدم 150 جنيهًا للمساعدة في دفع فواتير الطاقة. 

في السنوات السابقة، كانت هذه الدفعة متاحة لجميع المتقاعدين، لكنها الآن تُدفع فقط لأولئك الذين يتلقون ائتمان التقاعد. وتنصح وزارة العمل والمعاشات جميع المتقاعدين الذين يتلقون أقل من 218.15 جنيهًا أسبوعيًا بالتحقق مما إذا كانوا مؤهلين لهذه الفائدة.

ومن الجدير بالذكر أن المتقاعدين في جميع أنحاء البلاد يواجهون ما يُتوقع أن يكون شتاءً باردا للغاية، حيث قامت هيئة تنظيم الطاقة البريطانية "Ofgem" بزيادة الحد الأدنى لقيمة الفواتير، ما يعني أن متوسط فاتورة الأسرة قد يرتفع بمقدار 149 جنيها إسترلينيا اعتبارا من أكتوبر. 

وبحسب "الإندبندنت" فإن الضربة قد تؤثر على كبار السن، وهذا في أعقاب قرار وزيرة المالية راشيل ريفيز بإجراء تجربة تتعلق بمدفوعات الوقود الشتوية للمتقاعدين بهدف معالجة الثغرة في الخزينة العامة والتي تبلغ قيمتها 22 مليار جنيه إسترليني والتي ورثتها من الحكومة المحافظة السابقة.

وبالنسبة للمتقاعدين، فإن خسارة مدفوعات الوقود التي تتراوح قيمتها بين 100 و300 جنيه إسترليني، تعني أن عددًا من الفئات الأكثر ضعفًا في المجتمع يواجهون احتمال الاختيار بين الطعام والتدفئة.

السابق المعلمة التي تم تبرئتها بسبب "لافتة جوز الهند" تطالب بفتح تحقيق ضد الشرطة
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الثلاثاء: 23 / سبتمبر/ أيلول 2024