عرب لندن

كشفت دراسة عالمية أن الصحة العقلية تفوقت على السرطان والسمنة كأكثر مشكلة صحية تقلق معظم البريطانيين.

قال الخبراء إن هذا التحول في إدراك الجمهور يعكس الزيادة الحادة في السنوات الأخيرة في مشكلات الصحة العقلية الناتجة عن جائحة كوفيد-19، وأزمة تكاليف المعيشة، والعنف الذكوري ضد النساء.

وظهرت هذه النتائج في استطلاع رأي أجري في 31 دولة حول رأي الناس في الصحة والرعاية الصحية التي يتلقونها، قامت به شركة "إبسوس".

عندما بدأت الدراسة في عام 2018، كانت النسبة نفسها بالضبط من المشاركين البريطانيين - 50% - تشير إلى السرطان والسمنة والصحة العقلية كأكبر المشاكل الصحية التي تواجه البلاد.

لكن الصحة العقلية تقدمت في الترتيب لتصبح المرض الذي يعتبره أكبر عدد من الناس (54%) في إنجلترا واسكتلندا وويلز مصدر للقلق.

وبالمقارنة، لم تُذْكَر السمنة في إصدار هذا العام من البحث إلا بنسبة 36%، في حين ذُكِر السرطان أيضًا بنسبة أقل قليلاً من ذي قبل (49%)، على الرغم من الأعداد القياسية التي شُخِّصَت.

إلى ذلك، شهدت الآراء العالمية زيادة دراماتيكية في الأولويات التي يمنحها الناس للصحة النفسية. ففي عام 2018، قال 27% من الناس في الدول الـ31 إنها قضية صحية ملحة. لكن الآن، أصبحت النسبة 45% – وهي أكثر من أي مرض آخر.

 في نفس الوقت، انخفضت نسبة الأشخاص الذين يذكرون السرطان في جميع أنحاء العالم بشكل ملحوظ - من 52% إلى 38% - بينما انخفض أيضًا عدد الأشخاص الذين يذكرون السمنة، من 33% إلى 26%.

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" أجرت "إيبسوس" مقابلات مع 23667 شخصًا في 31 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وماليزيا والهند، في شهري يوليو وأغسطس. وشمل ذلك مجموعة مختارة من 1000 بريطاني.

وفي السياق، قال آندي بيل، الرئيس التنفيذي لمركز أبحاث الصحة العقلية، إن القلق الأكبر بشأن الرفاهية لم يكن مفاجئًا لأن "الصحة العقلية للأمة تدهورت على مدى العقد الماضي، مع ارتفاع معدلات سوء الصحة العقلية والإحالات إلى خدمات الصحة العقلية". لا سيما مع وجود أكثر من مليون شخص في إنجلترا على قائمة انتظار لرعاية الصحة العقلية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

كما وجدت "إيبسوس" أن النساء أكثر عرضة من الرجال لرؤية الصحة العقلية كقلق كبير، سواء في بريطانيا أو على مستوى العالم. وبالمثل، أشار الشباب إلى ذلك أكثر من الأجيال الأكبر سناً، التي كانت أكثر ميلًا للإشارة إلى السرطان.

وأشار بيل في ختام حديثه إلى أن النساء يتمتعن بمعدلات أعلى من مشكلات الصحة النفسية مقارنةً بالرجال. حيث النساء أكثر عرضة من الرجال للعيش في فقر، والعنف الذكوري يزيد من خطر مشكلات الصحة النفسية لدى العديد من النساء.

السابق حزب العمال يخطط للسماح بالسفر بين إنجلترا وويلز لتلقي العلاج في هيئة الصحة الوطنية "NHS"
التالي بريطانيا: 20% من الأطباء العامين يستخدمون الذكاء الاصطناعي في مهامهم اليومية!