عرب لندن 

تم توجيه تهمة الاعتداء الجنسي ضد سجين لتحرشه بامرأة بعد ساعة فقط من إطلاق سراحه من السجن ضمن برنامج الإفراج المبكر الذي تبنته حكومة حزب العمال، وفقا لما نقلته "الديلي ميل". 

وزُعم أن السجين البالغ من العمر 31 عامًا، والذي كان قد أدين بجرائم متكررة، اعتدى على موظفة في السجن بينما كان يُنقل إلى محطة قطارات.

وأثار الحادث تساؤلات جدية حول قرار الحكومة بإطلاق سراح آلاف المجرمين مبكرًا. 

ويتيح برنامج وزيرة العدل شابانا محمود، والمعروف باسم SDS40، للمجرمين الإفراج عنهم بعد قضاء 40% من مدة عقوبتهم بدلاً من نصفها، بسبب اكتظاظ السجون.

وبحسب ما ورد وقعت جريمة الاعتداء الجنسي يوم الثلاثاء، وهو اليوم الأول من تنفيذ البرنامج

وكان الجاني من بين مجموعة صغيرة من السجناء الذين تم نقلهم من سجن "HMP Swaleside" في جزيرة شيببي، كينت، إلى محطة "Sittingbourne".

يسجل السجل الرسمي للحادث، الذي اطلعت عليه الصحيفة، ما يلي: "في حوالي الساعة 10:30 صباحًا، كان [السجين المفرج عنه] برفقة موظفة دعم عمليات (OSG) في سيارة مخصصة إلى محطة Sittingbourne بعد الإفراج عنه بموجب برنامج SDS40."

وخلال رحلة النقل، وُجهت اتهامات إلى السجين بأنه قام بالاعتداء الجنسي على الموظفة وفقًا للتقارير. وبعد توقف السيارة في مواقف محطة القطارات، خرج السجين بسرعة وركب قطارًا إلى لندن. وقد اعتُقل في اليوم التالي في كرويدون. 

وعبّر مارك فيرهيرست، رئيس جمعية ضباط السجون الوطنية، عن استيائه الشديد من الحادث قائلاً: "أنا مصدوم من أن أحد موظفاتنا قد منحت السجين وسيلة نقل من باب حسن النية، وفي النهاية تعرضت للتحرش الجنسي كنتيجة لذلك. من الواضح أن فريقنا في خطر، ويجب ألا يُسمح بحدوث مثل هذا الأمر مرة أخرى."

تم توجيه تهم الاعتداء الجنسي إلى السجين الذي كان قد أفرج عنه مؤخرًا بموجب خطة الإفراج المبكر التابعة لحزب العمال، ومن المقرر أن يُمثل أمام المحكمة الشهر المقبل، وفقًا لما ذكره المتحدث الرسمي.

الإفراج عن السجناء بموجب برنامج SDS40 أثار قلقًا بشأن ما إذا كانت خطة حزب العمال تفرج للمجرمين غير المناسبين. بدوره قال النائب المحافظ نيل أوبراين : "هذا يُظهر ببساطة سذاجة هذه الخطة التي بدأت بالفعل تؤدي إلى عواقب مروعة. الناس يرتكبون جرائم خطيرة خلال دقائق من خروجهم من السجن."

وقد أعيد سجين آخر إلى السجن بعد 36 ساعة فقط من الإفراج عنه بسبب عدم التزامه في أنظمة المراقبة

وقال أحد المصادر في السجون قال: "لنرَ كم من هؤلاء سيُعادون إلى السجن بعد قضاء عطلة نهاية الأسبوع في تعاطي الكوكايين والدخول في مشاجرات."

شهدت السجون مشاهد مزعجة عند الإفراج عن السجناء لأول مرة، حيث خرج المجرمون من السجون في جميع أنحاء البلاد وهم يهللون ويصفقون في الهواء. بعضهم تم رشهم بالشمبانيا من قبل أصدقائهم.

السابق تبرئة متظاهرة مؤيدة لفلسطين من تهمة العنصرية بسبب لافتة "جوز الهند"
التالي ميتا تعتزم استخدام بيانات البريطانيين لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي