عرب لندن 

حذرت وزارة العدل البريطانية من أن السجون قد تعاني من أزمة جديدة في المساحة خلال تسعة أشهر، على الرغم من برنامج الإفراج المبكر الذي أطلقه سير كير ستارمر، والذي يهدف إلى تخفيف الاكتظاظ في السجون.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف “Telegraph” تأتي هذه التحذيرات بعد اعتقال مئات الأشخاص في أعقاب أعمال الشغب التي اندلعت هذا الصيف، مما أدى إلى تقليص الفوائد المتوقعة من البرنامج.

ووفقًا لتصريحات مصدر رفيع المستوى في مجال العدالة، فإن "برنامج الإفراج المبكر لن يشتري لنا سوى تسعة أشهر". وأضاف المصدر أن "الفترة قد اختصرت بسبب الأحداث التي وقعت حول أعمال الشغب"، مما يقوض الأمل في أن يتيح الإفراج عن نحو 5500 سجين فترة 18 شهرًا قبل امتلاء السجون مجددًا.

وبدأ تنفيذ البرنامج يوم الثلاثاء الماضي، حيث أُفْرِج عن أول 1750 سجينًا، كانوا يقضون 40% من مدة عقوبتهم بدلاً من نصفها. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تساهم السجون الجديدة وكتل الزنزانات في إضافة حوالي 3500 مكان إلى القدرة الحالية للسجون التي تبلغ أقل من 89 ألف مكان بنهاية العام المقبل.

واعتقل نحو 1300 شخص بسبب أعمال الشغب التي وقعت في أغسطس، ووُجِّهت التهم إلى 800 منهم، بينما تم حبس أكثر من 570 أو تقديمهم للمحاكم بالفعل. 

وأيد رؤساء السجون هذا التقييم، حيث قال توم ويلي، رئيس جمعية رؤساء السجون: “عدنا إلى نفس المستوى الذي كنا عليه. نعتقد أن برنامج الإفراج المبكر قد منحنا أقل من عام. نحن في اتجاه تصاعدي ثابت يعيدنا إلى الوضع السابق.”

وتساهم زيادة عدد السجناء أيضًا في ارتفاع الاعتقالات نتيجة لزيادة عدد الضباط إلى 20 ألف، وطول مدة العقوبات التي فرضتها الحكومات المتعاقبة، وزيادة الاستدعاءات إلى السجون بسبب خرق شروط الإفراج المشروط أو ارتكاب جرائم جديدة.

وقال المسؤولون "إن ضباط الإفراج المشروط، المسؤولين عن اتخاذ قرارات بشأن استدعاء السجناء السابقين، يتخذون نهجًا أكثر "تحفظًا" بعد فضائح مثل قتل المتدربة القانونية زارا آلينا." 

ويخشى الوزراء أن يؤدي زيادة الاستدعاءات بسبب الإفراج المبكر إلى تقويض فعالية البرنامج. من بين الـ1750 سجينًا المفرج عنهم، كان هناك مجرمون عنيفون يقضون أقل من أربع سنوات، وتجار مخدرات، وسارقين، وتوقع قادة الإفراج المشروط أن ثلثهم قد يعيد ارتكاب الجرائم خلال عام.

وقد قُبِض على أحد السجناء بتهمة اغتصاب سابقة بعد لحظات من الإفراج عنه من سجن واندسوورث، مما يعكس المخاوف المتعلقة بإعادة ارتكاب الجرائم.

وتسعى الحكومة البريطانية إلى تقليل عدد السجناء المحتجزين على ذمة المحاكمة وتحسين المبادرات التأهيلية والتعليمية لتقليص عدد العائدين إلى الجريمة بعد الإفراج عنهم. سجّلت السجون رقمًا قياسيًا بلغ 17,070 سجينًا على ذمة المحاكمة بنهاية يونيو، مما يمثل خُمس إجمالي عدد السجناء، ومن بينهم حوالي ثلثهم قد يُبرّأون أو لا تُفرض عليهم عقوبات بالسجن.

وتشمل الخيارات المقترحة لتقليل عدد السجناء على ذمة المحاكمة تسريع القضايا عبر المحاكم وزيادة عدد المفرج عنهم بكفالة لتأمين الإقامة أو تحت المراقبة.

 وفي هذا السياق، قال متحدث باسم وزارة العدل: “ورثت الحكومة الجديدة سجونًا على وشك الانهيار. إذا حدث ذلك، لكانت المحاكم توقفت والشرطة لم تكن قادرة على إجراء الاعتقالات”. 

وأضاف هذه خطوة قصيرة الأمد لمعالجة الأزمة الفورية ولكنها مجرد خطوة أولى لإعادة بناء نظام العدالة لدينا، والذي يجب أن يشمل بناء سجون جديدة وتقليل معدلات العودة إلى الجريمة."

 

 

 

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الخميس: 12 / سبتمبر/ أيلول 2024
التالي السجن ثلاث سنوات لممرضة بريطانية بعد وفاة طفلها نتيجة تركه وحيدًا في المنزل