عرب لندن 

دعت الحملات الصحية في بريطانيا إلى اتخاذ عدة خطوات للحد من ارتفاع وفيات القلب، منها وضع ملصقات تحذيرية على الأطعمة اليومية تشبه تلك الموجودة على علب السجائر، وفرض ضرائب جديدة على المنتجات المالحة، وحظر رعاية الرياضة من قبل شركات الأطعمة غير الصحية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" أوضحت مؤسسة القلب البريطانية “BHF” أن هذه الإجراءات قد تسهم في إنقاذ نحو 11 ألف حياة سنويًا بحلول عام 2035، من خلال تقليل الوفيات المبكرة؛ بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأظهرت البيانات أن وفيات القلب ارتفعت منذ عام 2019، بعد انخفاض طويل استمر 60 عامًا. ففي عام 2022، توفي 39,000 شخص في إنجلترا قبل بلوغهم سن الخامسة والسبعين، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2008.

وتسعى المؤسسة إلى أن تكون الملصقات التحذيرية إلزامية على الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم والسكر، لتوضيح المخاطر الصحية التي تشكلها. 

كما تدعو إلى حظر الإعلانات عن الأطعمة غير الصحية على اللوحات الإعلانية والراديو، وفرض قيود على عروض "اشترِ واحدًا واحصل على الآخر مجانًا" في المتاجر الكبرى.

وتشمل الاقتراحات أيضًا حظر شركات الأطعمة غير الصحية من رعاية الفعاليات الرياضية. على سبيل المثال، قد يشمل هذا الحظر منع شركة مشروبات الطاقة Carabao من رعاية كأس الدوري الإنجليزي، وحظر McDonald’s من دعم برنامج تطوير كرة القدم للشباب في اتحاد كرة القدم، ومنع KP Snacks من أن تكون شريكًا رسميًا في مسابقة الكريكيت "المائة".

ودعم جيمس توب، المدير التنفيذي لمنظمة "Bite Back"، دعوة مؤسسة القلب البريطانية (BHF) لمطالبة باتخاذ إجراءات جريئة لحظر أساليب التسويق الضارة. 

ومن جهة أخرى، أفادت رابطة الأغذية والمشروبات بأن الشركات قد استثمرت أكثر من 160 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2023 لتحسين جودة الطعام والمشروبات، من خلال تقليل السعرات الحرارية والسكر والملح، وزيادة الألياف والفواكه والخضروات.

ورفضت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية التعليق مباشرة على هذه المقترحات. ومع ذلك، أكدت أنها تتخذ خطوات لمعالجة أمراض القلب، مثل إدخال فحوصات صحية في أماكن العمل لتشخيص الأمراض مبكرًا، وإصدار قانون للتعامل مع أضرار التدخين، وذلك ضمن استراتيجيتها التي تؤكد أن الوقاية أفضل من العلاج.


 


 


 


 


 

السابق مستشفى جريت أورموند ستريت يبدأ مراجعة عاجلة بشأن مخاوف تتعلق بجراح سابق
التالي دراسة: الأطباء العامون في "NHS" لن يتولوا معظم المواعيد الطبية في السنوات القادمة