عرب لندن 

دعت الجمعية الطبية البريطانية (BMA) إلى بيع السجائر الإلكترونية من خلف الطاولة، مثل السجائر التقليدية، ومنع عرضها في المتاجر. جاء ذلك في تقرير نشرته يوم الأربعاء، حيث أشارت الجمعية إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية في المملكة المتحدة أصبح يمثل "وباءً متناميًا"، خاصة بين الأطفال والشباب. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان ”The Guardian“ أكدت الجمعية على أهمية سن تشريعات جديدة للتصدي لهذه الظاهرة المتزايدة.

وأظهر تحليل حديث من منظمة "العمل على التدخين والصحة" (Ash)، يبلغ عدد مستخدمي السجائر الإلكترونية في بريطانيا 5.6 مليون بالغ، ما يعادل حوالي 11% من إجمالي السكان البالغين. 

وأوضح التحليل أن هناك زيادة واضحة لاستخدام السجائر الإلكترونية بين الأطفال والشباب بنحو ست مرات خلال العقد الماضي، حيث أصبحت 7.6% من الفئة العمرية 11-17 عامًا تستخدمها بانتظام أو بشكل غير منتظم، مقارنة بـ 1.3% في عام 2014.

وأكدت الجمعية الطبية البريطانية أن السجائر الإلكترونية قد تكون وسيلة مفيدة لبعض الأشخاص للإقلاع عن التدخين، لكنها لا تخلو من المخاطر. 

ودعت منظمة الصحة العالمية، في العام الماضي إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة" لحماية الأطفال من السجائر الإلكترونية، نظراً لإمكانية تسببها في إدمان النيكوتين واحتوائها على مواد ضارة مثل الرصاص، وكذلك احتمال تلوثها بمواد كيميائية خطيرة مثل المخدرات الصناعية.

أما بالنسبة للتشريعات المستقبلية، فقد أعلنت حكومة العمال في خطاب الملك في يوليو الماضي أنها ستعيد تقديم مشروع قانون التبغ والسجائر الإلكترونية الذي اقترحته الحكومة السابقة. كان المشروع يشمل حظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد، وتقييد النكهات وتغليف المنتجات. 

ومع ذلك، توقف العمل على هذا التشريع بعد الإعلان عن الانتخابات العامة. ولم تُعلن حكومة العمال بعد عن تفاصيل اللوائح الجديدة التي تنوي تقديمها.

وبدوره قال رئيس مجلس العلوم في الجمعية الطبية البريطانية، البروفيسور ديفيد سترين: "بصفتي طبيبًا، أدرك أن السجائر الإلكترونية قد تساعد بعض الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، ولكن لا ينبغي أن تكون جزءًا من حياة أطفالنا وشبابنا. لحماية صحتهم، لا يمكننا المخاطرة."

ويُعتبر هذا التقرير الأول من نوعه الذي يعرض سياسة شاملة للجمعية الطبية البريطانية بشأن السجائر الإلكترونية منذ عام 2017، وهو المرة الأولى التي تدعو فيها الجمعية صراحةً إلى فرض قيود على جميع أشكال الإعلان والتسويق لهذه المنتجات.

وتضمن التقرير أيضًا توصيات إضافية تشمل حظر بيع السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد، حظر جميع النكهات غير التبغية، وتغليف السجائر الإلكترونية بتغليف بسيط مشابه للتغليف المستخدم للسجائر التقليدية.

ومن ناحيتها، أكدت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية أن تسويق السجائر الإلكترونية للأطفال والشباب غير مقبول، وأوضحت أن مشروع القانون الجديد سيشمل ضوابط صارمة على النكهات والتغليف وكيفية عرض هذه المنتجات في المتاجر.

في المقابل، حذر جون دون، المدير العام لجمعية صناعة السجائر الإلكترونية في المملكة المتحدة (UKVIA)، من أن التدابير المقترحة قد تؤدي إلى زيادة السوق السوداء وتثني المدخنين البالغين عن التحول إلى السجائر الإلكترونية. ودعا إلى تطبيق نظام ترخيص صارم للمتاجر وتعزيز العقوبات على المخالفين.

 

 

 

السابق دراسة: تشخيصات الحساسية الغذائية في إنجلترا تضاعفت خلال العقد الأخير
التالي دراسة جديدة تدعو لعدم التسرع في فصل الأجهزة عن المصابين في الغيبوبة والسبب؟