عرب لندن 

دخلت قاعدة "الحق في قطع التواصل مع أصحاب العمل بعد ساعات العمل الرسمية" حيز التنفيذ في أستراليا، مما أضفى شعورا بالراحة لكثير من الموظفين الذين كانوا يعانون من هذه المشكلة. 

ويسمح القانون الجديد للموظفين بتجاهل الاتصالات أو الرسائل بعد ساعات العمل إذا اختاروا ذلك، دون خوف من التعرض للعقاب من قبل رؤسائهم.

وبينما لا يمنع القانون أصحاب العمل من الاتصال بالعاملين بعد ساعات العمل، فهو يمنح الموظفين الحق في عدم الرد ما لم يعتبر سبب رفضهم غير معقولا عند الضرورة. 

وبموجب القواعد، يجب على أصحاب العمل والموظفين محاولة حل النزاعات المتعلقة بهذه القاعدة فيما بينهم. 

وإذا لم ينجحوا في إيجاد حل مشترك، فيمكن للجنة العمل العادل الأسترالية (FWC) التدخل، وحينها يمكن أن تجبر اللجنة صاحب العمل بالتوقف عن الاتصال بالموظف بعد ساعات العمل، أو أن تجبر الموظف على الرد عند الضرورة وعندما يكون سبب الرد غير معقولا. 

يمكن أن يؤدي عدم الامتثال لأوامر اللجنة إلى فرض غرامات تصل إلى (9,762 جنيهًا إسترلينيًا) للموظف أو ما يصل إلى (48,203) جنيها إسترلينيا. 

وقد رحبت المنظمات التي تمثل العمال بهذه الخطوة.

وقال المجلس الأسترالي لنقابات العمال إن هذا "سيمكن العمال من رفض الاتصالات غير المعقولة خارج ساعات العمل وسيتيح توازنًا أكبر بين العمل والحياة".

قال جون هوبكنز من جامعة سوينبورن للتكنولوجيا: "إن أي منظمة لديها موظفون يتمتعون براحة أفضل ويتمتعون بتوازن أفضل بين العمل والحياة، سيكون لديها موظفين أقل عرضة للحاجة إلى الإجازات المرضية، وأقل احتمالية لمغادرة المنظمة".

وأضاف: "كل ما يعود بالنفع على الموظف، له فوائد لصاحب العمل أيضا."

وقد قدرت دراسة استقصائية نشرت العام الماضي أن الأستراليين يعملون في المتوسط ​​281 ساعة من العمل الإضافي غير مدفوع الأجر سنويا.

 

السابق بريطانيا: تاجر مخدرات يتفادى الترحيل إلى الصومال بزعم أن الترحيل سيزيد من تفاقم إدمانه
التالي ثلث مرضى الطوارئ اختاروا علاج إصاباتهم بأنفسهم لتجنب فترات الانتظار في "NHS"