عرب لندن 

تعهد وزير الصحة ويس ستريتنغ بتحويل مليارات الجنيهات الإسترلينية من المستشفيات إلى عيادات العمليات الجراحية العامة، وفقا لما نقلته "التلغراف". 

وفي أول إعلان له عن السياسة، تعهد وزير الصحة بعكس الانخفاض في ميزانية هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" البالغة 165 مليار جنيه إسترليني والتي يتم إنفاقها على العمليات الجراحية العامة. 

وبعد ساعة من تعيينه الجمعة، قال ستريتنغ أن خدمة الصحة الوطنية "معطلة"، حيث ينتظر أكثر من خمسة ملايين مريض شهريًا في إنجلترا فترة أطول من أسبوعين للحصول على موعد مع الطبيب العام.

وأضاف: "يجد المرضى صعوبة أكثر من أي وقت مضى في رؤية الطبيب العام".

"لا يتمكن المرضى من المرور من الباب الأمامي لمستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية، لذلك لا يحصلون على الرعاية التي يحتاجون إليها في الوقت المناسب.

وتابع:"هذا ليس مفاجئًا، عندما يتلقى الأطباء العامون وخدمات الرعاية الأولية نسبة أقل من موارد هيئة الخدمات الصحية الوطنية. وأنا ملتزم بعكس ذلك".

وزار وزير الصحة مركز آبي الطبي، وهو مستشفى عام في سانت جون وود، لندن، يوم الإثنين وهي أول زيارة رسمية له.

وقال ستريتينج: "زيارتي الأولى كوزير للصحة كانت لعيادة طب عام لأننا عندما قلنا إننا نريد تحويل تركيز هيئة الخدمات الصحية الوطنية من المستشفيات إلى العيادات المجتمعية، كنا نعني ذلك".

وتشمل خطة ستريتنغ توفير المزيد من الرعاية للمواطنين بالقرب من مواقع سكنهم، مشيرا إلى أن عدم الحصول على موعد مع الطبيب العام قد يؤدي إلى دخول المرضى أقسام الطوارئ، مما يعني تكلفة أكبر على دافعي الضرائب. 

وأكد التزامه بإعادة سياسة طبيب الأسرة، حتى يتمكن المرضى من رؤية الطبيب ذاته في كل موعد. 

وقد رافقت أماندا بريتشارد، الرئيسة التنفيذية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، ستريتنغ في زيارته وأكدت على أن الأطباء العامين هم "حجر الأساس" في قطاع الصحة. 

كما أشارت  بريتشارد إلى الضغوط "الهائلة" التي يتعرض لها الطبيب العام، مضيفة: "نحن نعلم أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به لدعمهم وتحويل شكل خدمات الرعاية الأولية."

وبحسب الخطط الموضوعة، من المقرر أن يحاول وزير الصحة اليوم الثلاثاء نصب تركيزه على إنهاء إضراب الأطباء المبتدئين، والذي أدى إلى تعطيل الخدمات الصحية الوطنية منذ عام 2022.

وتم تأجيل أكثر من 60 ألف موعد بسبب الإضراب الأخير، من 27 يونيو/حزيران حتى 1 يوليو/تموز.

ويأتي هذا بعد أن طالبت لجنة الأطباء المبتدئين التابعة للجمعية الطبية البريطانية (BMA) بزيادة الأجور بنسبة 35%، دون جدوى حتى الآن. 

 

السابق مئات الآلاف من الناخبين مُنعوا من التصويت في الانتخابات العامة بسبب خلل في هويتهم
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الثلاثاء 8 يوليو / تموز 2024