عرب لندن

افتتحت مكاتب الاقتراع في المملكة المتحدة، اليوم الخميس، لإجراء الانتخابات التشريعية التي تهدف إلى تجديد مجلس العموم وتشكيل حكومة جديدة.

بدأت عملية التصويت في الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، في انتخابات عامة قد تنهي 14 عامًا من حكم المحافظين. ستُغلق مكاتب الاقتراع في تمام الساعة العاشرة مساءً، وبعد ذلك سيتم نقل صناديق الاقتراع إلى مراكز الفرز لبدء عملية الفرز.

يتنافس المرشحون على 650 مقعدًا، تشمل 543 دائرة انتخابية في إنجلترا، و57 في إسكتلندا، و32 في ويلز، و18 في أيرلندا الشمالية. يشارك في السباق الانتخابي 4515 مرشحًا، وهو رقم قياسي.

قدم الحزب المحافظ مرشحين في 635 دائرة، وحزب العمال والحزب الليبرالي الديمقراطي في 631 دائرة، بينما قدم حزب الإصلاح (حزب البريكسيت السابق) 630 مرشحًا، وهو ما يقارب ضعف عدد المرشحين قبل خمس سنوات، فيما قدم حزب الخضر 629 مرشحًا.

يتم انتخاب البرلمانيين بالاقتراع العام المباشر في نظام انتخابي فردي بالأغلبية من جولة واحدة، لمدة خمس سنوات. في كل دائرة، يفوز المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات. ويفضل هذا النظام الانتخابي الأحزاب الكبيرة، وهما الحزب المحافظ وحزب العمال.

يعين رئيس الوزراء من قبل الملك، ويكون عادة زعيم الحزب الأكبر إذا حصل على أغلبية مطلقة، أو زعيم الحزب الرئيسي في التحالف الذي يتشكل في حالة عدم وجود أغلبية مطلقة. لتحقيق الأغلبية المطلقة، يجب أن يفوز الحزب على الأقل بـ 326 مقعدًا.

من المتوقع أن تبدأ النتائج بالظهور خلال الليل، وسيتم التعرف على الغالبية العظمى من الفائزين قبل الساعة التاسعة من صباح الجمعة.

السابق انتخابات 2024.. مقارنة شاملة بين برامج الأحزاب الرئيسة في المملكة المتحدة
التالي "المحافظون يستعدون لليلة محفوفة بالمخاطر".. هذا ما تقوله الصحف في يوم الانتخابات