عرب لندن

ألمح ريشي سوناك إلى احتمالية عدم استقالته من زعامة حزب المحافظين على الفور إذا خسر الانتخابات العامة يوم الخميس.

وفي مقابلة له مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، لم يعطِ جوابًا مباشرًا عند سؤاله عما إذا كان سيبقى في منصبه إذا خسر. ولكنه قال إنه دائمًا ما يضع نفسه في خدمة حزبه، مما يعني أنه قد يبقى لفترة.

ورداً على سؤال عما إذا كان سيبقى عضوا في البرلمان المقبل بأكمله، بغض النظر عن نتيجة الانتخابات، أجاب سوناك: "نعم، أنا أحب ناخبيّ بشكل كبير، وأنا أحب خدمتهم. تعلمون أن هذا كان عملي اليومي وتعرفون مدى شغفي به".

ولكن عندما سُل سوناك عما إذا كان سيفكر في البقاء لبضعة أشهر كزعيم إذا خسر الانتخابات، قال: "أولويتي تركز على هذه الانتخابات. أحب هذا الحزب كثيرًا، وبالطبع سأضع نفسي دائمًا في خدمته، وفي خدمة بلدي".

جدير بالذكر أن قادة الأحزاب الرئيسية الذين كانوا يخسرون الانتخابات يميلون إلى الاستقالة بسرعة كبيرة في السنوات الأخيرة، لكن سوناك قد يتعرض لضغوط للبقاء في منصبه لفترة للسماح للحزب بإجراء تحقيق مناسب في الأخطاء التي حدثت، على افتراض أنه خسر خسارة فادحة -وفقما تتوقعه استطلاعات الرأي-، ومنعه من التسرع في انتخابات القيادة قبل أن يتاح له الوقت لفترة للتفكير. 

وبحسب صحيفة الغارديان “The Guardian” ناقش اجتماع عبر تطبيق Zoom حضره عدد من المرشحين وشخصيات الحزب في نهاية الأسبوع الماضي تأجيل أي مسابقة على القيادة لضمان عدم اندفاع الحزب إلى مثل هذا القرار الحيوي، على الرغم من أنه سرعان ما أصبح واضحًا، وفقًا لأحد المصادر، أن كيمي باندويك كانت في قلب تلك الخطة.

السابق ستارمر: فوز اليمين المتطرف في فرنسا لن يمنع بريطانيا من التوصل إلى اتفاق أفضل مع الاتحاد الأوروبي