عرب لندن

أدان جيمس كليفرلي حمل مجسم قارب المهاجرين التي قام بها فنان الشارع البريطاني، بانكسي، في مهرجان غلاستونبري، مدعيًا أنها قللت من أهمية الأزمة في القناة.

حيث تم حمل زورق أسود، من المفترض أن يبدو مثل أحد القوارب الصغيرة المستخدمة للقيام بالعبور المحفوف بالمخاطر من فرنسا، وسط حشد هائل جاء للاستماع إلى فرقة الروك البريطانية إيدلز يوم الجمعة.

وعلق وزير الداخلية في تغريدة له على منصة إكس X قائلاً: "عمليات عبور القوارب الصغيرة مميتة وقد كلفت حياة الكثير من الناس. يتنكر رواد المهرجان كمهاجرين، ويحتفلون بأفعال مهربي البشر، أثناء احتفالهم، وهو أمر فظيع". وكتب: "مهما كانت آرائك السياسية، فهذا ليس شيئًا يجب علينا التقليل من شأنه".

كما انتقد أوليفر دودن، نائب رئيس الوزراء، العمل الفني قائلاً لراديو التايمز: "إذا نظرت إلى ما يحدث مع الرجال والنساء والأطفال الذين يُدفعون إلى تلك القوارب - فإن العصابات الإجرامية تملأ نصفها فقط بالبنزين، لذلك تنفد في منتصف الطريق عبر القناة الإنجليزية وتبدأ في الغرق، مما يعرض حياة الناس للخطر. لا أعتقد أن هذا أمر يمكن المزاح به في غلاستونبري".

كان هناك ما لا يقل عن سبع دمى، تهدف إلى تمثيل المهاجرين، جميعهم يرتدون سترات نجاة برتقالية عالية الوضوح، ويجلسون فوقها مع أغطية رأسهم للأعلى أو رؤوسهم للأسفل. يبدو أن هناك شخصية صغيرة ترتدي سترة رمادية اللون في النهاية تمثل طفلاً، حسبما نشرت التلغراف "The Telegraph".

وانطلقت خلال أغنية داني نيديلكو التي تبدأ بكلمات: "أخي بالدم مهاجر، مهاجر جميل"، فيما قادت الفرقة الجمهور بهتافات "f--- the King"، وغنى المطرب جو تالبوت "أغنية مناهضة لفاراج".

ويذكر بانكسي كان دائمًا متحدثًا صريحًا في قضايا الهجرة. وفي عام 2019، قام بتبرع بالأموال التي جمعها من أعماله الفنية إلى بيا كليمب، الناشطة الألمانية التي تقود سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات غير الحكومية. 

سابقًا، قدّم تصميمًا لمنحوتة صغيرة تصوّر المهاجرين المحشورين في قارب صغير. بيعت القطعة المعروفة باسم "Dream Boat" في مزاد علني لجمع التبرعات لصالح مؤسسة خيرية.

السابق وزير الداخلية: الأسر البريطانية ستدفع 600 جنيه إسترليني لإيواء اللاجئين في ظل حكم العمال
التالي لاجئ "مزيف" عمل في شرطة العاصمة ووصل إلى وثائق سرية يُكشف أمره