عرب لندن 

 

تستعد بريطانيا لإدخال نظام ذكاء اصطناعي جديد يمكنه التعرف على الأشخاص الذين من المحتمل أن يصابوا بنوبات قلبية لمدة تصل إلى 10 سنوات مستقبلا، وفقا للـ"غارديان". 

ويجري في الوقت الحالي تقييم لهذه التكنولوجيا التي يمكن أن تنقذ حياة الآلاف من الأرواح على المستوى السنوي. 

وكشف المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية (NICE) المشرف على المشروع، أن اتخاذ القرار بشأن استخدام التكنولوجيا ضمن مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية بحلول نهاية العام. 

وقال العلماء المشرفون على المشروع أنهم يعملون على أنظمة ذكاء اصطناعي مماثلة للتنبؤ بما إذا كان شخص ما معرضًا لخطر الإصابة بسكتة دماغية وتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري.

بدوره، قال البروفيسور شارالامبوس أنطونيادس، قائد دراسة أورفان (عوامل الخطر والتصوير غير الجراحي في أكسفورد): "لقد تم اختبار هذه التكنولوجيا الآن في العديد من المستشفيات في جميع أنحاء المملكة المتحدة وكانت النتائج مشجعة للغاية". 

وتابع:"إذا تم نشره على المستوى الوطني، فإنه سيساعد في إنقاذ آلاف الأشخاص من الإصابة بأزمات قلبية مبكرة أو الوفاة بسبب أمراض القلب."

وقال أنطونيادس أن أكثر من 300 ألف شخص في بريطانيا يعانون كل عام من آلام شديدة في الصدر ويخضعون للأشعة المقطعية لاكتشاف ما إذا كانوا يعانون من علل في القلب مثل انسداد الشرايين. 

ومع ذلك، تبين أن أقل من 20% ممن تم فحصهم يعانون من عوائق أو ضيق خطير في الشرايين التاجية. 

"أما ما تبقى (80%)، يتم فحصهم ولا تظهر أي علة في القلب والأوعية الدموية.. وعادة يتم طمأنتهم وإعادتهم إلى منازلهم، وفي كثير من الأحيان دون أي دواء”. 

وأضاف: “ومع ذلك، فإن هذه التطمينات غالبا ما تكون في غير محلها.”

السابق نداء عاجل للتبرع بالدم في أعقاب هجوم سيبراني على عدد من المستشفيات
التالي تحذير صحي من تفشي بكتيريا "الإشريكية القولونية" في بريطانيا