عرب لندن 

حذر باحثون من أن مشروبات الطاقة قد تكون مرتبطة بالسكتة القلبية المفاجئة، وقد تسبب اضطرابًا في ضربات القلب، وفقًا لدراسة حديثة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف”Telegraph“أكد الأطباء أن مشروبات الطاقة التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين ومحفزات أخرى مثل التورين، قد تزيد خطر الإصابة باضطرابات ضربات القلب (الرجفان الأذيني). 

وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من حالات قلبية وراثية بتقليل استهلاك مشروبات الطاقة، كما يحثون الناس على تناولها باعتدال.

ودرس العلماء حالات 144 شخصًا تعرضوا لسكتة قلبية مفاجئة، ووجدوا أن سبعة منهم تناولوا مشروب طاقة قبل الحدث الذي أدى إلى توقف قلوبهم عن النبض. 

ورغم أن تحليل عيادة مايو، ومقرها الولايات المتحدة، لم يجد علاقة سببية مباشرة بين هذه المشروبات والحالات القلبية، إلا أن الخبراء يحذرون من أنه "يجب دق ناقوس الخطر".

وأشار العلماء إلى أنه من المحتمل أن تتداخل هذه المشروبات مع المسارات الكهربائية التي تنظم ضربات القلب.

 وقال الدكتور مايكل أكرمان، أخصائي الوراثة القلبية في عيادة مايو والمؤلف الرئيسي للدراسة، "إن "هناك ارتباطًا زمنيًا" بين مشروبات الطاقة والسكتة القلبية المفاجئة، لكنه أوضح أن هناك عوامل أخرى قد تكون مسؤولة عن هذه الحالات الطارئة الصحية، مثل الحرمان من النوم والجفاف والصيام الشديد “.

وأوضح الدكتور أكرمان أن "الاستهلاك غير المعتاد لمشروبات الطاقة من المحتمل أن يكون قد تضافر مع عوامل أخرى لخلق 'عاصفة مثالية' من عوامل الخطر، مما أدى إلى السكتة القلبية المفاجئة في هؤلاء المرضى". 

وأضاف”إن ستة من بين السبعة الذين تعرضوا لسكتة قلبية بعد تناول مشروب طاقة احتاجوا إلى علاج بالصدمة الكهربائية لإنعاشهم، بينما تم إنعاش الأشخاص الآخرين يدويًا“.

وبيّن الدكتور أكرمان أن ثلاثة من المرضى كانوا يستهلكون مشروبات الطاقة بانتظام وكُشف أن الأربعة الآخرين كانوا يعانون نوعاً من الحالات القلبية الوراثية. ورغم أن الدراسة، التي نُشرت في مجلة "هارت ريذم" التابعة لشركة إلزفير، لم تثبت علاقة مباشرة، إلا أن الباحثين يوصون بتناول مشروبات الطاقة باعتدال.

وفي مقال مرافق، كتب الدكتور بيتر شوارتز، من مركز اضطرابات ضربات القلب الوراثية ومختبر الوراثة القلبية في ميلان، إيطاليا: "قد يقول النقاد عن هذه النتائج، 'إنها مجرد ارتباط بالصدفة‘".

 وأضاف: "نحن ندرك تمامًا أنه لا يوجد دليل واضح وقاطع على أن مشروبات الطاقة تسبب بالفعل اضطرابات خطيرة في ضربات القلب، وأن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات، لكن يجب علينا دق ناقوس الخطر".

وتحتوي مشروبات الطاقة على كافيين يتراوح من 80 ملغ إلى 300 ملغ لكل حصة، مقارنة بـ100 ملغ الموجودة في فنجان قهوة. ويحتوي العديد منها أيضًا على مكونات إضافية أخرى، مثل التورين والجوارانا، والتي يُعتقد أنها تؤثر على معدل ضربات القلب وضغط الدم ووظائف القلب الأخرى.

وأضاف الدكتور أكرمان: "على الرغم من أن الخطر النسبي ضئيل، وأن الخطر المطلق للوفاة المفاجئة بعد تناول مشروب طاقة ضئيل أيضاً، ولكن يجب على المرضى الذين يعانون من مرض قلبي وراثي معروف يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ أن يوازنوا بين المخاطر والفوائد قبل استهلاك هذه المشروبات".

 

السابق تحذير صحي من تفشي بكتيريا "الإشريكية القولونية" في بريطانيا
التالي دراسة: إدمان الإنترنت يسبب تغييرات في الدماغ والسلوك لدى الشباب!