عرب لندن

أعلنت الخدمة الصحية الوطنية NHS عن منح الآلاف المرضى في إنجلترا فرصة المشاركة في تجارب لقاحات السرطان المخصصة، ضمن مبادرة مبتكرة تعرف بخدمة "التوافق" وهي الأولى من نوعها في العالم من الخدمة الصحية الوطنية لإنقاذ الأرواح.

سيحصل المرضى الذين يستوفون معايير الأهلية ويوافقون على إجراء فحص دم وتحليل عينة من أنسجة السرطان لديهم على إمكانية الوصول الفوري إلى التجارب السريرية للقاحات الجديدة التي يقول الخبراء إنها تمثل فرصة حقيقية وفجر جديد لعلاج السرطان.

صممت الجرعات التي تهدف إلى توفير علاج دائم، للتعامل مع نوع الورم الموجود لدى الشخص وقتل الخلايا السرطانية ومنع المرض من العودة بعد الجراحة، عن طريق عن طريق تحفيز جهاز المناعة لدى المريض للتعرف على أي خلايا سرطانية متبقية وتدميرها  ومنعها من العودة، حسبما نشرت الجارديان “The Guardian”.

بدورها أشادت رئيسة هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، أماندا بريتشارد، بالتطور ووصفته بأنه "لحظة تاريخية" للمرضى. وقالت: "إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في وضع فريد لتقديم هذا النوع من الأبحاث الرائدة عالميًا من حيث الحجم والنطاق".

ولا تزال الأبحاث حول لقاحات السرطان في مرحلة مبكرة، لكن التجارب أظهرت بالفعل أنها يمكن أن تكون فعالة في قتل أي خلايا سرطانية متبقية بعد الجراحة وتقليل خطر عودة السرطان بشكل كبير.

وقد قامت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا بتسجيل عشرات المرضى في منصتها الجديدة لإطلاق لقاحات السرطان، مع خطط لتسجيل الآلاف في 30 موقعًا مختلفًا في إنجلترا. ومن المتوقع أن تتمحور التجارب الأولية حول سرطان القولون والمستقيم والجلد والرئة والمثانة والبنكرياس والكلى، ولكن يمكن إضافة أنواع أخرى من السرطان في المستقبل.

وشارك أول مريض أنضم إلى منصة إطلاق لقاح السرطان من هيئة الخدمات الصحية الوطنية، إليوت بفيبفي (55 عاما) تجربته وهو مشخص بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وخضع لعملية جراحية لإزالة الورم و30 سم من الأمعاء الغليظة، أعقبها العلاج الكيميائي.

إليوت بفيبفي وصف مشاركته في التجربة كقرار مهم في حياته وحياة عائلته، وأعرب عن سعادته بالمشاركة في شيء يمكن أن يفتح طريقًا جديدًا لعلاج السرطان، مع التأكيد على أهمية فائدته للمرضى المستقبلين. 

ومن جانبها، أعربت المحققة الرئيسية في التجربة الدكتورة فيكتوريا كونين عن تفاؤلها بالنتائج المحتملة للقاح، وفي ذات الوقت قالت إنه من السابق لأوانه الحديث حول فعالية اللقاح الكاملة في العلاج إذ ما زالت التجربة تحتاج إلى المزيد من البيانات والمشاركين.

جدير بالذكر أن الكشف عن تفاصيل المخطط سيكون في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية (آسكو) في شيكاغو، حيث سيجتمع عشرات الآلاف من أطباء الأورام والباحثين الصحيين والعلماء في نهاية هذا الأسبوع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق تقرير: مرضى الصحة النفسية يبقون لفترات أطول من اللازم في مستشفيات "NHS"!
التالي إضراب الأطباء.. سوناك يتهم حزب العمال