عرب لندن

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين، أن المقترح المقدم لحركة حماس يتضمن وقف إطلاق نار لأربعين يوما والإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، في مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقال كاميرون في جلسة خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض إن هناك "عرضا سخيا للغاية يتضمن وقف إطلاق نار لمدة 40 يوما والإفراج المحتمل عن آلاف السجناء الفلسطينيين، مقابل إطلاق سراح الرهائن" الإسرائيليين في غزة.

ومن المقرر عقد اجتماع ثلاثي، بين مصر وقطر وحماس في القاهرة، حيث يتوقع أن تقدم الحركة ردها على مقترح للتوصل إلى اتفاق هدنة في الحرب التي تخوضها مع إسرائيل في قطاع غز ة المحاصر والمهدد بمجاعة.

وهذا المقترح صاغته مصر وأدخلت عليه إسرائيل تعديلات. وعرض المقترح الجديد بعدما أصر ت حماس في منتصف نيسان/أبريل على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غز ة، وهو شرط ترفضه إسرائيل.

وأعرب عن أمله في أن "تقبل حماس بهذا الاتفاق وبصراحة يجب أن تكون اليوم كل الضغوط في العالم عليهم وكل العيون في العالم عليهم لحض هم على القبول بالاتفاق"، مضيفا أن الإطار المقترح سيؤدي إلى "وقف القتال الذي نرغب جميع ا في رؤيته، بشدة".

وعجزت مصر وقطر والولايات المتحدة حتى الآن عن إقناع طرفي النزاع بوقف القتال.

وقال كاميرون إنه من أجل "أفق سياسي لحل الدولتين" مع قيام دولة فلسطينية مستقلة تتعايش مع إسرائيل، "فسينبغي على الأشخاص المسؤولين عن (هجوم) السابع من تشرين الأول/أكتوبر، قيادة حماس، مغادرة غزة، ويجب تفكيك البنية التحتية للإرهاب في غزة". وأضاف: "يجب أن نرى مستقبلا سياسيا للشعب الفلسطيني، لكن يجب أن نرى أيضا أمنا لإسرائيل، ويجب أن يتزامن هذان الأمران".

السابق طلاب مؤيدون للفلسطينيين يرفضون إخلاء خيمهم بجامعة كولومبيا .. فهل سيفصلون؟
التالي 7 مرشحين لخلافة زعيم اسكتلندا.. والكفة لصالح جون سويني