عرب لندن 

 نشرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة تحذيرًا من خطر ارتفاع نسب لدغات البق في المملكة، والذي يحمل أمراضًا "قاتلة" مثل لايم وداء الابيزيا، حيث أسهم تغير المناخ في تكوين بيئة أكثر دفئا ورطوبة في البلاد ما يعني أنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من حشرات البق، وبالتالي زيادة في حالات الإصابة بمرض لايم.

وبحسب ما نشرته صحيفة ميرور "Mirror" هناك أمراض مختلفة يمكن أن يقلها بق الفراش، ومنها داء البابسيات، الذي يسببه طفيل البابيزيا، ويؤثر في خلايا الدم الحمراء. ويشترك هذا المرض بالأعراض مع مرض لايم، لكن داء البابيزيا يبدأ في أغلب الأحيان بحمى شديدة وقشعريرة، ومع تقدم العدوى، قد يصاب المرضى بالتعب والصداع والتعرق الغزير وآلام العضلات وألم الصدر وضيق في التنفس.

وبالرغم من أن داء البابيزيا قد يكون خفيفًا وغير ملاحظ في معظم الحالات، إلا أنه يمكن أن يشكل تهديدًا لحياة الإنسان، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في ضعف المناعة، أو ليس لديهم طحال، بالإضافة إلى كبار السن، وفقا لموقع "lymedisease.org"

وتشمل مضاعفات الإصابة انخفاضًا شديدًا في ضغط الدم والإصابة بمشاكل الكبد وفقر الدم الانحلالي الشديد والفشل الكلوي.

ويكون البق أكثر نشاطًا في الأشهر من أبريل وحتى يوليو وأحيانًا في الخريف، ويتسمر نشاطه خلال أشهر الشتاء، ولكن بمستوى منخفض، لذا من الضروري أخذ الحيطة والحذر أثناء التنزه في الأماكن الخارجية، لا سيما في المناطق التي يكثر تواجد البق فيها كالمناطق العشبية والحدائق.

بالإضافة إلى أن الطقس الدافئ يعد بيئة ملائمة للبق، وستؤدي إلى إطالة الفترة الزمنية التي يكون فيها نشط، ومع ارتفاع درجات الحرارة في المملكة المتحدة في العقود المقبلة، قد تظهر أنواع أخرى لا توجد عادة في المملكة المتحدة بحسب رئيس قسم علم الحشرات، جوليون مديلوك، وبالتالي سيكون هناك مزيد من الأشخاص معرضون للبق، ومن المرجح أن تظهر المزيد من حالات مرض لايم في المملكة المتحدة.

وتشير دراسات أوروبية إلى أن نسبة تتراوح بين 1% إلى 5% من لدغات البق يمكن أن تسبب الإصابة بمرض لايم. وفي المتوسط، حوالي 4% مصاب في إنجلترا وويلز من البق، على الرغم من أن هذا النطاق يمكن أن يتقلب في مناطق مختلفة وعبر السنوات، ويمكن أن يصل في المتوسط إلى 8-10% في بعض المناطق.

ولتجنب العدوى التي يمكن أن ينقلها البق، يمكن ارتداء ملابس تغطي الجلد، استخدام مواد طاردة للحشرات، واختار الألوان الفاتحة التي تكشف وجود البق بسهولة. ومن المهم أيضا التحقق من الملابس والحيوانات الألفية بعد العودة لضمان عدم وجود البق عليها.

 

 

 

 

السابق دراسة: فرض ضرائب على الأطعمة غير الصحية يمكن أن يقلل من السمنة في لندن!
التالي موجة انسحاب أطباء "NHS" نحو أستراليا تثير جدلاً واسعًا في بريطانيا.. إليك التفاصيل