عرب لندن 

شارك المئات من أبناء الجالية الفلسطينية في بريطانيا في الإفطار الرمضاني السنوي الذي نظمته رابطة الجالية الفلسطينية في لندن يوم الأحد 07.04.2024، فيما قال المنظمون لــ"عرب لندن" إن ريع الإفطار تم تخصيصه لدعم المنكوبين في قطاع غزة.

وفي بداية حفل الإفطار الذي حضرته "عرب لندن" وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين، وتلوا الفاتحة على أرواحهم، كما استمعوا للنشيد الوطني الفلسطيني الذي صدح في المكان. 

وقال ممثل رابطة الجالية الفلسطينية الدكتور نهاد خنفر، وهو أكايمي وناشط فلسطيني، إن هذا الافطار يأتي في إطار إعادة تنشيط الجالية، مضيفاً: "إعادة هذه الجالية الى سابق عهدها يتطلب وقفة من كل شخص من أبنائها"، مشيراً الى أن التطورات في الأراضي الفلسطينية هي التي تحتم على الفلسطينيين في بريطانيا أن يعيدوا توحيد جهودهم وتنظيم صفوفهم.

وأضاف خنفر متحدثاً للمئات من أبناء الجالية الفلسطينية: "جاء الوقت الذي تتوحد فيه الجالية تحت نفس المظلة كرأس قائد للعمل من أجل كل ما يتعلق بفلسطين". 

وقال: جهودنا مطلوبة على الدوام حتى وإن وضعت الحرب على غزة أوزارها.. جهودنا بحاجة لكل فلسطيني موجود على هذه الأرض، فلدينا المهندس والمحامي والسياسي والصحفي ولدينا كل المؤهلات المطلوبة، ولكن لا يمكن أن يكون لنا الأثر المطلوب ما لم نكن ممثلين في جسم رسمي، وهذا الجسم هو رابطة الجالية". 

من جهته، شكر السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة الدكتور حسام زملط الجالية الفلسطينية في بريطانيا على تنظيمها هذا الإفطار الجماعي، ونجاحها بأن تجمع العرب في بريطانيا في أجواء فلسطينية خالصة.  

وأضاف: "ما حصل خلال الشهور الستة الماضية والممتد منذ 76 عاماً كشف حقيقة وجوه وبشاعات كثيرة وأزال أقنعة النفاق والازدواجية والانتقائية، نتمنى أن تكون هذه آخر إبادة جماعة وآخر تطهير عرقي وآخر إضطهاد يواجهه شعبنا الفلسطيني، وأن يكون الميل الأخير باتجاه حرية هذا الشعب والقدس والعودة لفلسطين". 

وقال زملط في تصريح خاص لــ"عرب لندن" على هامش الإفطار إن "الأجواء التي تعيشها الجالية هي أجواء تضامنية بحتة مع غزة، والجالية الفلسطينية في بريطانيا تعيش أجواء الجرح المفتوح، ولذلك اجتمع كل هذا العدد الكبير من أجل أن تحقيق اللحمة الفلسطينية والإتحاد الذي نحن في أمس الحاجة له، وأيضاً هذا يُبين الجهد الذي تبذله الجالية الفلسطينية في بريطانيا من أجل مناصرة شعبنا في الداخل". 

وقال مهند أبو عمر، رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الجالية، إن "هذا الإفطار الرمضاني السنوي يتم تخصيصه هذا العام لغزة"، مشيراً في حديثه مع "عرب لندن" الى أنه سيكون بداية لكثير من الأنشطة المقبلة التي ستنظمها الجالية خلال الفترة المقبلة. 

وألقى أستاذ الإعلام والأكاديمي الفلسطيني الدكتور إبراهيم عسلية كلمة استعرض فيها الوضع المأساوي الذي تشهده غزة، وذلك في أعقاب عرض فيديو مقتضب تناول المأساة في القطاع. 

وتميز الإفطار بوجود الطابع الفلسطيني من موسيقى وكلمات لم تنس حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، حيث حضرت فلسطين في كافة فقرات هذه الدعوة لتذكير الجميع بأن فلسطين في قلب كل عربي في العالم.

السابق بعد ستة أشهر من الحرب على غزة: كاميرون يجدد دعمه لإسرائيل ويطالب بالإفراج عن الرهائن
التالي حسام زملط: ما يحصل في غزة سيؤثر على العالم أجمع