عرب لندن
أصبح أنس ساروار، زعيم حزب العمال الاسكتلندي، أحدث شخصية بارزة في الحزب تحث على فرض حظر فوري على مبيعات الأسلحة البريطانية لإسرائيل، حيث يواجه الوزراء ضغوطًا للكشف عن المشورة القانونية الرسمية للحكومة بشأن التجارة.
ونقلت صحيفة ذي غارديان عن ساروار قوله، لبي بي سي اسكتلندا، إن إسرائيل انتهكت "بوضوح" القانون الدولي في غزة، وأنه يجب وقف مبيعات الأسلحة البريطانية على الفور. وفي يوم الخميس، وجه صادق خان، عمدة لندن والشخصية الإسلامية البارزة الأخرى في الحزب، نفس الدعوة.
وتتمثل السياسة الرسمية لحزب العمال في انتظار معلومات حول المشورة القانونية المقدمة للوزراء، والضغط من أجل إنهاء مبيعات الأسلحة فقط إذا كان ذلك يشير إلى أن استمرار مبيعات الأسلحة قد يؤدي إلى انتهاك المملكة المتحدة للقانون الدولي.
وفي شهر مارس، قال ديفيد كاميرون، وزير الخارجية، إن المعلومات المتعلقة بهذه النصيحة سيتم نشرها في غضون أيام، لكن الوزراء تراجعوا منذ ذلك الحين ويرفضون تحديد ما إذا كان من الممكن أن يحدث ذلك ومتى.
وتحدثت بعض التقارير عن انقسامات محتملة في مجلس الوزراء بشأن فرض حظر محتمل على مبيعات الأسلحة المستمرة، مما سلط الضوء على وجهات نظر مختلفة محتملة بين كاميرون والوزراء الأكثر تأييدا لإسرائيل مثل كيمي بادينوش، وزير الأعمال، الذي يتعين عليه التوقيع على تراخيص تصدير الأسلحة.
واستبعدت بعض المصادر الحكومية حدوث انقسام، على الرغم من أن كاميرون ووزارته يُنظر إليهما عمومًا على أنهما أكثر ميلاً للضغط من أجل اتخاذ أي إجراء ضد إسرائيل.

 

السابق حكومة سوناك بصدد مراجعة للتحقيق الإسرائيلي عن مقتل عمال الإغاثة بغزة
التالي المملكة المتحدة.. إضراب جديد لسائقي القطارات