عرب لندن 

تعاني المستشفيات في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة من نقص على نطاق وطني في الدواء الذي من الممكن أن ينقذ حياة بعض المرضى الذين يواجهون خطر الموت بسبب عدم قدرتهم على التنفس بدون تدخل طبي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" وقد طُلب من الأطباء تقنين استخدامهم للشكل السائل من السالبوتامول، الذي يلعب دورا حيويا في علاج الأشخاص الذين يعانون من نوبات الربو الحادة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والذي عادة ما يتضمن انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.

وأصدرت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC) وخدمة الصحة الوطنية (NHS England) تحذيرًا "حرجًا من الناحية الأمنية للمرضى" يفيد بأن الأنابيب السائلة بجرعات 2.5 ملجم و5 ملجم من السلبوتامول في نقص. وكانت الجرعة الأخيرة "غير متوفرة حتى منتصف أبريل 2024".

وكانت الندرة حادة للغاية حتى لدرجة أن المستشفيات نُصِحَت بـ "تقديم طلبات عاجلة للاستيراد غير المرخص له من السلبوتامول السائل للتعبئة بالبخاخات - لا تنتظر حتى تنفد الإمدادات قبل تقديم طلبات للاستيراد".

ويُعْطَى الدواء عن طريق البخاخات، التي تدفع الهواء عبر السائل لتكوين ضباب يريح عضلات المريض، ويعيد فتح مجرى الهواء.

وكشفت صحيفة الغارديان في يناير أن نقص الأدوية في المملكة المتحدة كان في مستويات قياسية، مما أثار مخاوف بين الأطباء من أن حياة المرضى قد تكون معرضة للخطر.

وقال أحد أطباء الرئة المتخصصين، الذي يستخدم رذاذ الدواء بشكل روتيني عندما لا يتمكن المرضى من التنفس دون مساعدة: "هذا أمر مثير للقلق. هذا دواء منقذ للحياة، وهو الدواء الأساسي الذي نستخدمه عندما يكون المرضى الذين يعانون مشاكل تنفسية خطيرة مرضى بشكل حاد".

وأضاف: "“يُطلب منا الآن تقنينها وعدم استخدامها حيثما أمكن ذلك واستخدام البدائل. لقد نصحنا باستخدامه باعتدال – فقط إذا كان ذلك ضروريًا للغاية. هذه ليست أزمة في الوقت الراهن. لكن من المقلق أن يُقَنَّن دواء منقذ للحياة".

وبدورها زعمت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية أن النقص قد انتهى بعد ترتيبها لإمدادات بديلة. 

وقال متحدث باسم هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "تم الآن حل النقص الأخير قصير المدى لإمدادات سائل البخاخات السالبوتامول. حدث هذا بسبب مواجهة أحد الموردين لمشكلة في التصنيع. وسرعان ما تعاون القسم مع الموردين وغيرهم في سلسلة التوريد لضمان توفر الإمدادات للمرضى في المملكة المتحدة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق اضطرابات الجهاز العصبي السبب الرئيسي للمشكلات الصحية عالميا
التالي دراسة: زيادة حالات الإصابة بالسرطان في بريطانيا وتراجع معدلات الوفيات