عرب لندن 

كشف تحقيق أجرته قناة ITV News، البريطانية والذي حصلت فيه على تسجيلات فيديو ورسائل نصية تم تبادلها كجزء من المؤامرة أن جواسيس إيرانيين عرضوا على أحد مهربي البشر مبلغ 200 ألف دولار، أي ما يعادل 158.290 جنيهًا إسترلينيًا، لاغتيال اثنين من مذيعي الأخبار في لندن.

حيث خُطِّط لاغتيال المذيعين الاثنين اللذين يطلق عليهما لقب "العروس والعريس"، بهدف توصيل رسالة إلى منتقدي النظام أنهم "يستطيعون أن يلحقوا الأذى بهم في أي وقت".

وأشار التحقيق إلى أن الخطط الأولية كانت تتضمن هجومًا بسيارة مفخخة على استوديوهات قناة إيران إنترناشيونال في لندن، إلا أنه وبعد شعورهم بالخوف من تنفيذها، غُيِّرَت الخطط لاغتيال المذيعين بالسكين، إلا أنه تم إحباط هذه المخططات بفضل المهرب ذاته الذي تحول إلى عميل مزدوج.

تكشف الأدلة أن الجواسيس الإيرانيين استخدموا تكتيكات مختلفة، بما في ذلك توظيف مجرمين عابرين للحدود لتنفيذ الهجمات. كانت هذه التكتيكات جزءًا من استراتيجية لاستخدام وسائل غير تقليدية للحصول على أسلحة نارية وتجنب التعقيدات.

المهرب الذي كشف عن المؤامرة شارك تفاصيل مع قناة ITV News، وتُحُقِّق منها من قبل السلطات. وأشارت الأدلة إلى أن فيلق الحرس الثوري الإيراني (IRGC) هو الجهة الرئيسية وراء هذه المؤامرة.

عندما علمت السلطات البريطانية بالمخطط، حذروا السلطات الإيرانية، في الوقت الذي تم فيه نقل بث القناة من لندن إلى الولايات المتحدة.

وأظهرت التحقيقات أن المؤامرة كانت تحمل اسم "الزفاف"، وقد غُيِّرَت فجأة لتنفيذ هجوم بالسكين عوضا عن السيارة المفخخة. وفي مرحلة لاحقة، تغيّرت المخططات لتنفيذ هجوم يحمل اسم "زفاف هادئ" بسكين. وبالرغم من التأخير الناتج عن قلق قادة الحرس الثوري، نجحت قناة ITV News في الكشف عن المؤامرة وإفشالها.

وبدورها أصدرت القناة بيانًا في 7 نوفمبر الماضي يشير إلى زيادة التهديدات المتعلقة باستهداف لصحفيين بريطانيين من أصل إيراني، حيث تلقوا تحذيرًا رسميًا من الشرطة حول خطورة هذه التهديدات على حياتهم وحياة أسرهم.

 

عميل مزدوج

 

تقول شهادة إسماعيل "العميل المزدوج" إنه تورط مع الحرس الثوري الإيراني بدايةً من عام 2016. كانت المجموعة تعلم بنشاطاته الإجرامية في جميع أنحاء أوروبا، وتواصلت معه أصلاً للمشاركة في صناعة الشحن. ومع عودة المحادثات في نهاية عام 2022، كُلِّف بترتيب عملية اغتيال في لندن.

بعدما أصبح "عميلاً مزدوجًا"، قدم إسماعيل تفاصيل المحادثات إلى وكالة مخابرات غربية لم يُكْشَف عن اسمها، بينما رصدت شبكة ITV News بعض التسجيلات لهذه المحادثات.

أشارت تسجيلات إسماعيل في أكتوبر 2022 إلى أنه تم جنيد أحدهم بمبلغ يصل إلى 200 ألف دولار، بالإضافة إلى هوية جديدة. 

وذكر التحقيق أن التعامل لم يتم مع جماعات إيرانية على نحو مباشر، حيث تمت بتكليف من مقربين من الرئيس السوري بشار الأسد بدمشق وليس بطهران.

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الخميس : 21 كانون الأول/ ديسمبر 2023
التالي حملة مقاطعة BDS ترحب بقرار ماليزيا الذي يفرض حظراً على السفن الإسرائيلية