عرب لندن - لندن 

أظهرت دراسة جديدة نتائج واعدة فيما يتعلق باكتشاف مرض "باركنسون" قبل ظهور الأعراض بـ 7 سنوات. 

وتوصلت الدراسة إلى أن فحوصات العين المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تكتشف المرض مسبقا. 

ويأمل العلماء أن يتم استخدام التكنولوجيا كأداة فحص مسبق للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

وقاد الدراسة مستشفى مورفيلدز للعيون ومعهد UCL لطب العيون، حيث استخدم الفريق الذكاء الاصطناعي لتحليل مجموعة بيانات AlzEye - وهي قاعدة بيانات عالمية لتصوير شبكية العين - والتقاط علامات شبكية العين.

وقامت الدراسة بتحليل بيانات ما يزيد عن 154 ألف مريض تبلغ أعمارهم 40 عاما وأكثر، قاموا بالخضوع لفحوصات العين في لندن بين 2008 و 2018. 

ووجد أن الأشخاص المصابين بمرض باركنسون لديهم طبقة ضفيرية داخلية أرق من الخلايا العقدية (GCIPL) مقارنة بالأشخاص الذين لن يصيبهم المرض وطبقة نووية داخلية (INL) في العين.  

كما وجدت الدراسة أن هذه التغييرات في سماكة الطبقة الضفيرية تبدأ في التغير في المتوسط قبل 7 سنوات من ظهور الأعراض. 

 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة سيغفريد فاغنر، وهو زميل أبحاث سريرية في مورفيلدز وباحث في معهد UCL لطب العيون: "ما زلت مندهشًا مما يمكننا اكتشافه من خلال فحوصات العين باستخدام الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أننا لسنا مستعدين بعد للتنبؤ بما إذا كان الفرد سيصاب بمرض باركنسون، إلا أننا نأمل أن تصبح هذه الطريقة قريبًا أداة فحص مسبق للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض".

وأضاف، أن العثور على علامات لعدد من الأمراض قبل ظهور الأعراض يعني أنه في المستقبل، يمكن أن يكون لدى الناس الوقت الكافي لإجراء تغييرات في نمط الحياة لمنع ظهور بعض الحالات، ويمكن للأطباء تأخير ظهور وتأثير الاضطرابات التنكسية العصبية التي تغير الحياة".

 

 

السابق دراسات: "الخس يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم"
التالي في أول عملية زرع من نوعها: سيدة بريطانية تتبرع لشقيقتها برحمها