عرب لندن - لندن 

 

دشنت السلطات البريطانية مختبراً جديداً في بورتون داون قرب مدينة سالزبوري لدراسة الفايروسات وتطوير اللقاحات؛ تحسباً لانتشار جائحة جديدة في المستقبل.

وبحسب الغارديان، افتتح الوزراء مركزاً جديداً لأبحاث اللقاحات في المملكة المتحدة، حيث سيعمل العلماء على الاستعداد لـ"المرض X"، وهو عامل مسبب لمرض محتمل جديد قد يؤدي إلى وباء جائح.

ويتم تنفيذ العمل في مجمع مختبرات بورتون داون الحكومي المشددة الحراسة في مقاطعة ويلتشير بواسطة فريق يضم أكثر من 200 عالم.

وبحسب "سكاي نيوز" وضع العلماء قائمة تهديدات بالفيروسات الحيوانية القادرة على إصابة البشر ويمكن أن تنتشر في المستقبل بسرعة في جميع أنحاء العالم.

وأطلق العلماء على مجموعة الفيروسات التي قد تؤدي إلى جائحة جديدة غير معروفة، اسم "المرض X". 

وتدير مجمع مختبرات بورتون داون، وكالة وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة. 

بدورها، قالت البروفيسورة دام جيني هاريز، رئيسة وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA)، لشبكة سكاي نيوز: "ما نحاول القيام به هنا هو التأكد من أننا نستعد لذلك إذا كان لدينا مرض جديد."

وأضافت: "نأمل أن نتمكن من منع انتشار الوباء، ولكن إذا لم نستطع وعلينا الاستجابة، فقد بدأنا بالفعل في تطوير لقاحات وعلاجات للقضاء عليه."

وأشارت هاريز إلى أنه تم توسيع مركز تطوير وتقييم اللقاحات في بورتون داون للعمل على الاستعداد في حال انتشار وباء جديد، بعد أن كان يركز حصرا على وباء كورونا واختبار فعالية اللقاحات ضد المتغيرات الجديدة.

ويعمل العلماء في المركز الآن على مراقبة العديد من مسببات الأمراض عالية الخطورة، بما في ذلك إنفلونزا الطيور وجدري القرود وفيروس هانتا، وهو مرض ينتشر عن طريق القوارض.

 

 

 

السابق دراسة: الأطعمة العالية بالسكر تسبب حصوات في الكلي.. احذروها
التالي دراسة: هذا أفضل وقت للنوم للتقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت"