عرب لندن

هناك العديد من أنواع الرهاب التي قد تصيب الأشخاص من حول العالم، إلا أن بعضها غير شائع، كرهاب الـ"سيبوفوبيا" أو المعروفة باسم "رهاب الخوف من الطعام". 

وبحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز "Sky News" قال الخبراء "لابد من التمييز بين الذين يخشون تناول الطعام، لتأثيره على أشكال أجسادهم، وبين الذين يخافون من الطعام ذاته".

وبدوره قال أخصائي التغذية روني عبود، "المصابون بالسيبوفوبيا، ربما يخافون من تناول مختلف أنواع الأطعمة، أو ربما من نوع أطعمة معينة".

وأضاف عبود "هناك العديد من أعراض الإصابة بهذا النوع من الفوبيا، منها الخوف من تناول أطعمة مماثلة للمايونيز والحليب والخضراوات والفواكه الطازجة… حيث يعتبرها الشخص المصاب بالفوبيا "أطعمة شديدة التلف أو فاسدة بالفعل".

وأشار عبود إلى أن المصابين بالسيبوفوبيا، يشعرون بالخوف من المرض بعد تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدا، وقال "لذلك تجد المصابين بالسيبوفوبيا يتعمدون طهي الأطعمة بشكل مبالغ فيه، حتى تصبح محروقة أو جافة جداً".

وذكر عبود أن هناك أعراضاً أخرى للإصابة بالسيبوفوبيا، منها "الخوف من تناول الأطعمة القريبة من تاريخ انتهاء الصلاحية، والأطعمة التي تحتوي على مكونات غير مألوفة، والمطبوخة من أشخاص آخرين".

وقال عبود "أنه لا يزال ليس هناك دليل واضح للإصابة برهاب الطعام، إلا أنني أعتقد أنه قد يكون مكتسباً، حيث إن المصابين به قد يكونون تعلموا ذلك من أحد مقرب كان يفعل ذلك أمامهم". 

وأوضح عبود أن هناك عدة مضاعفات قد تحصل عند المصابين بالسيبوفوبيا بعد تناولهم لأطعمة غير متأكدين منها، بما في ذلك "ارتفاع ضغط الدم، الارتجاف، وتسارع ضربات القلب، وضيق في التنفس، وألم في الصدر، وجفاف في الفم، واضطراب في المعدة، والتعرق الشديد، والدوار، والغثيان". 






 

السابق منظمة الصحة العالمية: "متحور كورونا الجديد "آيريس" ينتشر بسرعة في بريطانيا وأمريكا"
التالي هجمة جديدة لفيروس كورونا في المملكة المتحدة