عرب لندن - لندن 

 

حذرت مجموعة برلمانية تمثل المحافظين رئيس الوزراء، ريشي سوناك، من مخاطر عدم التصدي لتدفق المهاجرين إلى بريطانيا، مما قد يؤثر على ثقة الناخبين بالحزب.

وبحسب "بي بي سي"، أعلن "المحافظون الجُدد" عن خطة من 12 نقطة تستهدف خفض أعداد المهاجرين بنحو 400 ألف شخص قبل موعد الانتخابات المقبلة.

وتعهّد المحافظون منذ الوصول إلى السلطة في بريطانيا في عام 2010 بخفض أعداد المهاجرين، والتزم البيان الرسمي لحزب المحافظين في عام 2019 بالحد من أعداد المهاجرين، دون تحديد رقم بعينه.

واقترحت المجموعة عددا من الخطط التي تهدف للوفاء بهذا التعهد، منها إلغاء البرامج التي تمنح تأشيرات للعاملين في قطاع الرعاية من خارج الاتحاد الأوروبي، مقابل زيادة الحد الأدنى للرواتب للمواطنين البريطانيين.

وحذر منتقدون من هذه المقترحات التي تشكل خطرا على اقتصاد المملكة المتحدة، بينما قال متحدث باسم رئيس الوزراء أن الحكومة تعتقد بأنها "توازن بين الإبقاء على الحدّ من أعداد الوافدين إليها قدر الإمكان، مع الحفاظ في الوقت نفسه على توفير عاملين في قطاعات أساسية".

وبحسب آخر البيانات، نما عدد السكان في المملكة المتحدة خلال العام الماضي، بأكثر من 600 ألف نسمة، وذلك لعدة أسباب منها زيادة الوافدين إلى البلاد، خاصة أولئك الذين دخلوا عبر تأشيرات للدراسة أو العمل، أو من باب اللجوء للفرار من مناطق النزاعات. 

وفي بيان صادر عن المحافظين الجدد يوم أمس الإثنين، أكدت المجموعة أن الشعب البريطاني "لم يصوت من أجل الهجرة الجماعية والأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي تجلبها"، وأضافت المجموعة أن التراجع عن اتخاذ إجراءات سريعة بهذا الشأن قد "يقوض ثقة مئات آلاف الناخبين".

وجاء في البيان: "دونما إجراء سريع للسيطرة على أعداد المهاجرين، ستتقوض ثقة مئات الآلاف من الناخبين الذين أعطوا أصواتهم للحزب في عام 2019".

وكتب لائحة التوصيات النائب توم هانت، مدعوما بمجموعة من جناح اليمين في حزب المحافظين، بينهم نائب رئيس الحزب لي أندرسون، والنائبة ميريام كيتس، والنائب جيمس دالي، حيث جاء في إحدى التوصيات إلغاء البرامج الراهنة التي تمنح الأهلية للعُمال الذين يحملون تأشيرات سفر للعمل في مجال الرعاية. 

وقال النواب أن العمل بهذه التوصية من شأنه الحد من منح نحو 117 ألف تأشيرة، ما سيؤدي إلى خفض أعداد الوافدين بنحو 82 ألف مهاجر على المدى الطويل. 

ومن الجدير بالذكر أن بريطانيا سجلت رقماً قياسياً جديداً لعمليات عبور المهاجرين لشهر يونيو، مما رفع العدد الإجمالي لهذا العام حتى الآن إلى أكثر من 11.000 مهاجر غير شرعي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة إيفنينج ستاندرد "Evening Standard" وفقًا لأرقام الحكومة البريطانية، تم رصد 11.434 شخصًا يقومون بالرحلات من فرنسا، في الأشهر الستة الأولى من عام 2023.

وأشارت البيانات إلى أن هذه الأرقام تشمل 155 مهاجرا وصلوا في ثلاثة قوارب يوم الجمعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي لشهر يونيو وحده إلى 3.824 مقارنة بعبور 3.140 مهاجرًا إلى المملكة المتحدة في يونيو من العام الماضي.

 وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية أن هذا هو أعلى إجمالي شهري تسجله البلاد منذ أن بدأت في رصد السجلات قبل خمس سنوات.

 

السابق غلاسكو: الشرطة تلقي القبض على رجل وضع طفلا على سكة حديدية
التالي 24 جامعة بريطانية تضع لائحة توجيهات لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال المسيرة التعليمية