عرب لندن

انتهى اجتماع موسع عقده ممثلون عن الجالية العربية في بريطانيا الى قرار بتأسيس "مؤتمر الجالية العربية" والبدء بالإعداد له، وأوصوا بضرورة تنظيمه سنوياً، كما أوصى المجتمعون بالعمل على إطلاق "لوبي عربي" لمناصرة القضايا العربية وتقديم الدعم لأبناء المجتمع العربي في بريطانيا.

وانعقد الاجتماع في لندن مساء الجمعة بدعوة من "منتدى التفكير العربي" وموقع "عرب لندن" الذي يُعتبر المنصة الأولى والأكبر التي تُعنى بنشر أخبار العرب في بريطانيا، كما حضر الاجتماع شخصيات عربية وممثلين عن عدد من المؤسسات العربية الهامة في بريطانيا، الذين ناقشوا المشاكل والتحديات التي تواجه المجتمع العربي في المملكة المتحدة.

وحضر اللقاء عمدة منطقة "ويستمنستر" السابق حمزة توزال، وهو أول عربي ومسلم يتولى هذا المنصب في تاريخ بريطانيا، حيث استعرض توزال -وهو من أصول مغربية- تجربته في العمل السياسي وكيف فاز في أول انتخابات داخل حزب العمال وهو في الثامنة عشرة من عمره.

وفي بداية اللقاء ألقى رئيس اتحاد المحامين العرب في بريطانيا المحامي صباح المختار كلمة استعرض فيها جملة من التحديات التي تواجه الجالية العربية في بريطانيا، كما تحدث رئيس حركة التضامن مع فلسطين البروفيسور كامل حواش، ثم تحدث رئيس مؤسسة قرطبة لحوار الحضارات الدكتور أنس التكريتي وكذلك رئيسة أكاديمة الفنون والتراث العربي في بريطانيا زينب الجواري ورئيس المنتدى الأردني في بريطانيا حلمي الحراحشة، وعدد من كبار الصحافيين والمثقفين والخبراء العرب المقيمين في بريطانيا.

ودعا المختار الى تأسيس قاعدة بيانات عن الجالية العربية في بريطانيا، وتشكيل لجان شبابية لتفعيل الاتصال والتواصل بين أبناء الجالية، وإشراك أكبر قدر من الجنسيات وأطياف الجالية العربية في العمل المشترك والفعاليات المختلفة.

كما لفت البروفيسور حواش الى أن "هناك مشكلة تكمن في نقل الصراعات التي تجري في بلداننا الى الساحة البريطانية ما يؤدي لإثارة الانقسامات"، وشدد على ضرورة العمل كمؤسسات وضمن إطار المؤسسات وليس كأفراد، لأن صناع القرار في بريطانيا يهتمون بالملفات عندما تكون خلفها مؤسسات وعمل مؤسسي وليس فردي.

وأعلن "منتدى التفكير العربي" أنه سينشر نتائج الحوار في كتاب خاص قريباً تمهيداً ليكون مسودة لحوارات ونقاشات لاحقة تجمع ممثلين عن الجالية العربية في بريطانيا من مختلف الأصول والتيارات، كما أعلن البدء بالترتيب لتنظيم "مؤتمر الجالية العربية" خلال الشهور القليلة المقبلة، والذي سيكون نواة لحوار أوسع وفعاليات أكبر تجمع أبناء المجتمع العربي في بريطانيا.

وقال رئيس "منتدى التفكير العربي" ورئيس تحرير موقع "عرب لندن" محمد أمين إن "الاجتماع ضم عدداً من نخبة الجالية العربية في بريطانيا وجاء بسبب الشعور بالحاجة الى إقامة جسر يربط بين النشطاء والعاملين من أجل مصلحة المجتمع العربي في بريطانيا، ولذلك فقد ناقش الحضور كيفية التأسيس لآلية دائمة تعمل على التنسيق بين أبناء الجالية العربية".

ولفت أمين الى أن المشاركين ناقشوا خلال الحوار المفتوح جملة من القضايا الهامة التي تتعلق بالعرب في المملكة المتحدة، مثل الجدل المتعلق بالهوية العربية والاندماج والمشاركة السياسية ومستقبل الأجيال القادمة وكيفية التعاطي مع القضايا السياسية والمحلية والقضايا الوطنية، وضرورة التغلب على الانقسامات الداخلية والقفز عن الخلافات البينية العربية.

يشار الى أن كلاً من "منتدى التفكير العربي" وموقع "عرب لندن" تأسسا في العام 2019، وينظم المنتدى ندوات فكرية دورية إضافة الى "مهرجان التراث الفلسطيني" الذي يُعتبر الفعالية الفلسطينية الأبرز التي تقام سنوياً في بريطانيا.

 

 

السابق علاء شاشيط.. فنان تشكيلي سوري يروي لـ"عرب لندن" قصة لجوئه ورحلة البحث عن ذاته
التالي (فيديو) "حكايتنا"..مبادرة تطوعية ودور إيجابي لدمج اللاجئين العرب في المجتمع البريطاني