عرب لندن - لندن 

 

دعا النواب الحكومة البريطانية لفتح تحقيق عام في تأثير انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال نقاش برلماني أثارته عريضة، بحسب "بي بي سي".

واستمر النقاش تحت قبة البرلمان لنحو 3 ساعات، بعد أن وقع 183 ألف شخص على عريضة تطالب بإجراء تحقيق عام في تأثير بريكست، الذي تصفه الحكومة بأنه كان "خيارا ديمقراطيا". 

ورفضت الحكومة في السابق إجراء تحقيق عام، لكن النواب أصروا على ذلك واصفين قرار بريكست بأنه "كارثي". 

وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي رسميا في يناير 2020، بعد أن صوت نحو 17.4 مليون شخص (51.9%)  لصالح الخروج من الاتحاد، مقابل 16.1 مليونا (48.1%) لصالح البقاء فيه في استفتاء عام جرى في 2016. 

وأدى هذا القرار إلى تداعيات هيكلية في العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، مع تأثر قطاعات كالتجارة والاستثمار والهجرة. 

ويعتقد معظم الاقتصاديين أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان له تأثير سلبي على اقتصاد المملكة المتحدة، لكن البعض لا يزال يجادل بأن فوائد مغادرة الاتحاد الأوروبي ستظهر بمرور الوقت.

وتوصلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي رسميا، الشهر الماضي إلى اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست حول تعديل بروتوكول إيرلندا الشمالية بعدما وافق عليه المشر عون من الطرفين رغم تمرد في صفوف حزب رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وخلال اجتماع لجنة مشتركة في لندن، وقع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش "إطار وندسور" بعدما صادق المشرعون البريطانيون بغالبية ساحقة الأربعاء على جزء مهم من الاتفاق.

ومن شأن إقرار الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه لأكثر من سنة أن يعيد إطلاق العلاقات بين لندن والاتحاد الأوروبي في ظل التوتر الذي هيمن عليها بعد بريكست حول مسألة العلاقات التجارية مع شمال إيرلندا.


 

السابق وصول أول رحلة إجلاء لرعايا بريطانيين أرض الوطن
التالي بريطانية متحولة جنسياً تشارك في ماراثون لندن للسيدات بعد مشاركتها بسباق الرجال في نيويورك