عرب لندن

أظهرت أحدث الإحصائيات في بريطانيا أن إنفلونزا الطيور أدت إلى نفوق نحو 208 ملايين طائر حول العالم، ويأتي ذلك في الوقت الذي تقول فيه الدراسات "إن إنفلونزا الطيور بدأت تنتقل للثدييات". 

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أشارت الدراسات إلى أن هناك ما لا يقل عن 200 حالة إنفلونزا طيور سجلت لدى الثدييات.

ومن جانبهم حذر رؤساء الصحة العامة من أن الطفرة في الثدييات قد تشهد قفزة على البشر، إلا أنهم ما زالوا يقولون "إن خطر الإصابة بإنفلونزا الطيور منخفض للغاية". 

وفي الجانب الآخر قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة "UKHSA" "إنفلونزا الطيور مرض يصيب الطيور"، إلا أن الخبراء في جميع أنحاء العالم يبحثون في مخاطر انتشارها إلى أنواع أخرى.

وأشارت أحدث الإحصائيات إلى أنه تم بالفعل العثور على الفيروس في مجموعة من الثدييات الموجودة حول العالم، بما في ذلك الدببة الرمادية في أمريكا والمنك في إسبانيا، وكذلك في الدلافين والفقمات.

أما في المملكة المتحدة على وجه الخصوص، اختبرت وكالة صحة الحيوان والنبات "APHA" ما مجموعه 66 من الثدييات، بما في ذلك الفقمة، ووجدت أن تسعة ثعالب كانوا مصابين بالفعل بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى.

وأكد البروفيسور إيان براون، مدير الخدمات العلمية لدى APHA "على أن فرقة العمل الوطنية المعنية بإنفلونزا الطيور في بريطانيا تعمل الآن على تكثيف مراقبتها للحالات في الثدييات وتحليل الجينوم للفيروس نفسه مع مراقبة انتشاره في التجمعات العالمية للطيور البرية.

وعبر براون عن قلقه بشأن أن تؤدي إنفلونزا الطيور إلى حالة مماثلة لما أدته جائحة "كوفيد -19". وقال "هذا الانتشار العالمي مصدر قلق… نحن بحاجة عالمي للنظر في استراتيجيات جديدة، للتغلب على هذا المرض." وأضاف "إذا لم نحل المشكلة في جميع أنحاء العالم، فسوف نستمر في مواجهة هذا الخطر."

 

 

السابق الغارديان: تعامل الحكومة مع أزمات "NHS" تدفع الأثرياء للاستعانة بالقطاع الخاص
التالي منظمة الصحة العالمية تبقي على حالة الطوارئ القصوى حيال كوفيد-19